سياسة

جمعية طب الإدمان تدعو إلى الكف عن التعاطي مع مسألة إدمان الكحول من منظور أخلاقي

زووم تونيزيا | الخميس، 28 ماي، 2020 على الساعة 11:34 | عدد الزيارات : 4271
زووم - دعت الجمعية التونسية لطب الإدمان، اليوم الخميس 28 ماي 2020، إلى الكف عن التعاطي مع مسألة الكحول من منظور أخلاقي وضرورة وضعها في إطار الإدمان والتعامل معه كمرض مع وجوب تمكين ضحاياه من الرعاية الصحية اللازمة بجانبيها العلاجي والوقائي.

 

وطالبت الجمعية وزارة الصحة إلى الشروع الفوري في وضع استراتيجية وطنية لعلاج إدمان الكحول مع تشريك الخبراء الفاعلين في الميدان من جمعيات علمية ومجتمع مدني.

 

واستنكرت في بيان لها حادثة التسمم الجماعي لـ65 شخصا بمنطقة حاجب العيون من ولاية القيروان بسبب إحتسائهم للمادة العطرية "القوارص" والمشبعة بنسب مرتفعة من كحول "الميثانول".

 

وعبرت الجمعية عن أسفها للكارثة التي أودت بحياة 7 أشخاص واصابة 3 أشخاص بالعمى في حين لا تزال حالة 8 أشخاص حرجة منددة بالتعاطي غير الجاد مع المأساة من قبل الأطراف المسؤولة.

 

وأكدت الجمعية فشل سياسات الردع والمنع مشددة على ضرورة تعويضها بمقاربة الحد من المخاطر والاحاطة الشاملة الى جانب اعتبار التدابير الوقائية السبيل الأساسي لتفادي تكرار مثل هذه المأساة في المستقبل.

 

يذكر أن مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان، نزار الغريبي، أفاد في تصريح سابق، بأن قاضي التحقيق أصدر أمس الاربعاء 4 بطاقات إيداع بالسجن ضد 4 أشخاص في قضية التسمم الجماعي بعطر "القوارص" المخلوط ب"الميثانول"، والإبقاء على شخص خامس على ذمة القضية بحالة سراح.

 

وات.