سياسة

السعودية ..إعادة الحياة إلى طبيعتها تدريجيًا في مكة المكرمة

زووم تونيزيا | الخميس، 28 ماي، 2020 على الساعة 07:55 | عدد الزيارات : 3551
زووم - أعلنت السعودية مجموعة تدابير تعتزم تطبيقها على مرحلتين في مكة المكرمة، اعتبارا من الأحد، وذلك لرفع منع التجوال جزئيا وعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها بالمدينة.

 

وقالت وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، في بيان عبر حسابها الموثق بـ"تويتر"، إن مكة ستشهد مرحلتين لعودة الحياة الطبيعية إليها تدريجيا.

 

وأوضحت أن المرحلة الأولى في مكة تبدأ اعتبارا من الأحد، المقبل لمدة 3 أسابيع، وتشمل 6 قرارات، أبرزها "السماح بالدخول والخروج من مكة المكرمة"، واستمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام" وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا.

 

كما تشمل أيضا "رفع منع التجوال جزئيا من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الثالثة مساء (بالتوقيت المحلي)".

 

وبحسب البيان، تُطبق المرحلة الثانية في 21 جوان المقبل، وتشمل 8 قرارات بينها "رفع منع التجوال جزئيا من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 8 مساء"، وأيضا "منع أي نشاط لا يحقق التباعد الاجتماعي مثل صالونات الحلاقة"، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من 50 شخصا، مثل مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوهما.

 

كما تشمل إقامة الصلوات أيضا على نحو ما تم بالمرحلة الأولى، أي مع الأخذ بالإجراءات الصحية الصادرة من الجهات المختصة.

 

وسبق أن أعلنت المملكة 3 مراحل لعودة الحياة الطبيعية تدريجيا، في ظل تدابير مواجهة كورونا، أبرزها تغيير أوقات التجوال وفتح المساجد.

 

والمرحلة الأولى 3 أيام من 28 إلى 30 ماي الجاري في كل مناطق المملكة عدا مكة، والثانية من 31 من الشهر نفسه حتى 20 جوان المقبل، والثالثة التي تعرف بالعودة الطبيعية لما قبل إجراءات منع التجوال بدءا من 21 جوان.

 

وأكدت السعودية، حينها، أن تعليق الحج والعمرة سيبقى حتى إشعار آخر، بحسب إعلام محلي.

 

وحسب آخر إحصائية، ارتفع إجمالي وفيات كورونا بالمملكة إلى 425، فيما بلغ عدد الإصابات 78 ألفا و541.