سياسة

إجراءات استثنائية في خصوص الوضعيات المتعلقة بنظامي القبول المؤقت والعودة النهائية

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 12 ماي، 2020 على الساعة 22:44 | عدد الزيارات : 5560
زووم - في ظل الظروف الإستثنائية المتعلقة بانتشار فيروس"كورونا" وتبعا لتعليق الرحلات البحرية عبر النقاط الحدودية التونسية وبالنظر إلى إجراءات الحجر الصحي، أعلمت الإدارة العامة للديوانة أنّه تقرّر تسوية بعض الوضعيات الخاصة المتعلقة بنظامي القبول المؤقت والعودة النهائية كالتالي:

 

1/ انتهت صلوحية رخصة جولان لسيارتي (الديبتيك)، كيف أجددها ؟ (مطلب التمديد في صلوحيّة بطاقات الجولان)

بالنسبة لأصحاب العربات المورّدة في إطار القبول المؤقّت والتي حلّت آجال تمديد صلوحيّة رخص الجولان الوقتيّة الخاصة بها أنّه تقرّر التمديد في آجال صلوحيّة هذه الرّخص إلى غاية تاريخ 31 ماي 2020. مع الإشارة وأنّ هذا التمديد لا يشمل وضعيّة رخص الجولان المنتهية قبل تاريخ 1 مارس 2020. ينطبق هذا الإجراء الإستثنائي إلى غاية 31 ماي 2020.

 

2/ أنا تونسي مقيم بالخارج كيف يمكنني مغادرة التراب التونسي بدون سيارتي التي قدمت بها وأين أتركها ؟ (مطلب الخروج بدون سيارة بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج)

– تقديم مطلب في الغرض لدى الإدارة الجهوية مرجع نظر مكتب الديوانة الذي تمّ إلحاقك به عند دخولك بالسيارة يتضمن إلتزاما كتابيا بتسوية وضعية السيارة خلال مدة أقصاها 6 أشهر

– تقديم إلتزام ممضى ومعرف به من الشخص المتعهّد بإيواء السيارة طيلة مغادرة موردها التراب التونسي مع التعهد بالقيام بكل الإجراءات المتعلقة بوسيلة النقل في صورة عدم وفاء المورد بالتزاماته.

– ترك وثائق السيارة مع المفاتيح لدى مكتب الخروج. ينطبق هذا الإجراء الإستثنائي إلى غاية 31 أوت 2020.

 

3/ أنا أجنبي مقيم بتونس كيف يمكنني مغادرة التراب التونسي بدون سيارتي التي قدمت بها وأين أتركها ؟ (مطلب الخروج بدون سيارة بالنسبة للأجانب المقيمين بتونس)

– تقديم مطلب في الغرض لدى مكتب الإمتيازات الجبائية يتضمن ضمانا أدبيا للمصالح القنصلية للمعني بالأمر وعند الإقتضاء إلتزاما كتابيا بتسوية وضعية السيارة خلال مدة أقصاها 6 أشهر.

– إيداع وثائق السيارة مع المفاتيح لدى مكتب الخروج . ينطبق هذا الإجراء الإستثنائي إلى غاية 31 أوت 2020.

 

4/ أنا تونسي مقيم بالخارج، أرغب في الترخيص لوالدتي/لوالدي/لإبني/لإبنتي/لأخي/لأختي في سياقة سيارتي المسجلة تحت نظام ن.ت، لكنني لم أتمكن من التنقل للسفارة أو القنصلية للتعريف بالإمضاء على مطلب الترخيص

يمكنك تحميل المطلب باللغة العربية (اضغط هنا) أو باللغة الفرنسية (اضغط هنا) وبعد تعميره وإمضاءه يمكنك تقديمه مع نسخ من الوثائق المطلوبة بدون التعريف بالإمضاء.

 

5/ الإعفاء على السيارة والأثاث في إطار العودة النهائية : لم أتمكن من توريد الأثاث والسيارة في الآجال المضبوطة بقرار العودة النهائية (حول تعليق سريان أجال تاريخ تحديد العودة النهائية للتونسيين المقيمين بالخارج)

 

وأعلمت الإدارة العامّة للديوانة التونسيين المقيمين بالخارج الذين لم يتمكّنوا بعد تاريخ 1 مارس 2020 من القيام بعمليّة توريد الأثاث والعربة السيارة في الآجال المضبوطة بقرار تحديد العودة النهائيّة الممنوح لهم، أنه سيتمّ التمديد في صلوحيّة القرارات الممنوحة من قبل المديرين الجهويين للديوانة إلى غاية موفى شهر جويلية 2020، وذلك عند دراسة عرائض الطالبين.

أعوان الديوانة في اعتصام مفتوح

الأربعاء، 24 فيفري، 2021 - 11:20