سياسة

والي صفاقس يدعو المجلس الجهوي للأمن للانعقاد

زووم تونيزيا | الأحد، 22 مارس، 2020 على الساعة 14:07 | عدد الزيارات : 3274

دعا والي صفاقس أنيس الوسلاتي المجلس الجهوي للأمن للانعقاد ظهر اليوم الأحد بمقر الولاية بحضور المسؤولين الجهويين لعدد من القطاعات على غرار الأمن والصحة والتجارة وذلك بغاية إحكام تفعيل إجراءات الحجر الصحي الشامل الذي أقره رئيس الجمهورية في إطار مكافحة وباء كورونا وتلافي الإخلالات المحتملة في أول أيام هذا الحجر ولا سيما فيما يتعلق بالالتزام بمقتضيات هذا الحجر وترتيباته.

 

وينتظر أن ينظر هذا المجلس في كيفية تنظيم عمليات التموين بالمواد الغذائية والمواد الاستهلاكية الأساسية وتخزينها كما سينظر في تطور الوضع الصحي على ضوء تطور المؤشرات الوبائية علما وأن الجهة تعرف أربع إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (من جملة 75 حالة على المستوى الوطني) بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة و284 حالة مشتبه بإصابتها تخضع للحجر الصحي الذاتي.

 

وذكر الوالي انه سيتم التأكيد على ضرورة تشديد الإجراءات القانونية والإدارية والأمنية من أجل فرض احترام قرار الحجر الصحي الشامل في حدود التراتيب التي أعلنت عنها الحكومة وذلك على خلفية ما سجل من ظهور مكثف للمواطنين في الشوارع والفضاءات العامة.

 

وأهاب بالمواطنين التزام بالبقاء في المنازل والخروج منها فقط في الحالات الخاصة وعند الضرورة لا غير وذلك على إثر ما تمت ملاحظته من وجود مكثف للمواطنين في الشوارع. وكانت مصادر طبية في صفاقس عبرت صباح اليوم ل(وات) عن قلقها إزاء هذا الظهور المكثف للمواطنين في الشوارع مؤكدة خشيتها من انعكاس ذلك على تفشي الوباء.

 

من جهة أخرى وبخصوص المد التضامني الذي جسمته عديد مكونات المجتمع المدني في الأيام القليلة الأخيرة في مستوى حملات التعقيم او الدعم المقدم للمؤسسات الصحية، اكد أنيس الوسلاتي على أهمية هذا المد في مجابهة الوباء داعيا في المقابل إلى ضرورة تأطير هذه المبادرات التضامنية وتنسيقها مع البلديات وهياكل وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية مع احترام قواعد الالتزام بالقانون والشفافية فيها.