سياسة

الجزائر تتّخذ قرارات صارمة في حربها مع كورونا

زووم تونيزيا | الخميس، 19 مارس، 2020 على الساعة 23:32 | عدد الزيارات : 2283
ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الخميس 19 مارس 2020 اجتماعا تكميليا لجلسة العمل التي انعقدت يوم 17 مارس، بخصوص تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

وأصدر المجتمعون عددا من القرارات للحد من انتشار الوباء وتطبيق العزل على حالات الإصابة سواء كانت مشبوهة أو مؤكدة، وهي كالآتي:

 

*وقف جميع وسائل النقل الجماعي العمومية والخاصة داخل المدن وبين الولايات وكذلك حركة القطارات.

 

*تسريح 50% من الموظفين والاحتفاظ فقط بمستخدمي المصالح الحيوية الضرورية مع الاحتفاظ برواتبهم.

 

*تسريح النساء العاملات اللواتي لهن أطفال صغار.

 

*غلق المقاهي والمطاعم في المدن الكبرى بصفة مؤقتة، وسيجري تطبيق هذه الاجراءات إبتداء من يوم الأحد القادم على الساعة الواحدة صباحا إلى غاية 4 أفريل القادم ويمكن رفعها أو تمديدها إذا اقتضت الضرورة.

 

*ضبط السوق لمحاربة الندرة بتوفير جميع المواد الغذائية الضرورية.

 

*تكليف وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارتي التجارة والفلاحة والتنمية الريفية بتعقب المضاربين واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم بما فيها تشميع مستودعاتهم ومتاجرهم، والتشهير بهم في وسائل الإعلام وتقديمهم للعدالة.

 

*تدعيم لجنة اليقظة والمتابعة الحالية بوزارة الصحة بلجنة علمية لمتابعة وباء كورونا (Covid - 19)، تشكل من كبار الأطباء الأخصائيين وتكون مهمتها متابعة تطور انتشار الوباء وإبلاغ الرأي العام بذلك يوميا وبانتظام.

 

*تكليف وزارة المالية بتسهيل إجراءات جمركة المواد الغذائية المستوردة، مع تسريع في الإجراءات المصرفية المرتبطة بها تمشيا مع الحالة الاستثنائية التي تعيشها البلاد.