سياسة

بسبب الصورة الشهيرة / لجنة أخلاقيات المهنة بنقابة الصحفيين تُنبّه التاسعة بعد عرضها "وحش الشاشة"

زووم تونيزيا | الأحد، 1 مارس، 2020 على الساعة 22:35 | عدد الزيارات : 4860
زووم - أفادت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنّ القناة التلفزية التاسعة عمدت إلى سرقة الصورة التي التقطها المصوّر الصحفي "محمد كريت" أثناء مراسم تسليم السلطة بين رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد ورئيس الحكومة الحالي الياس الفخفاخ ووضعتها في اللقطة الدعائية لبرنامج تلفزي يبثّ مساء اليوم الاحد.

 

أضافت اللجنة أنّ القناة لم تتحمّل عناء الاتصال بالزميل محمد كريت والحصول على موافقته لاستعمال الصورة وضمان كامل حقوقه، مُعتبرة أنّ ما قامت به القناة المذكورة يُعتبر سرقة موصوفة وسطوا على جهود الصحفيين، ويتعارض مع المبادئ المهنية وقيم أخلاقيات الصحافة.

 

وتابعت لجنة أخلاقيات المهنة أن هذه ليست المرة الأولي التي تعمد فيها قناة التاسعة الى سرقة جهد الصحفيين والمصورين الصحفيين وبث أعمال لا تملك حق بثها ولا موافقة أصحابها، كما أنّها لم تنتهك حق الزميل محمد كريت وحسب، وإنما حق مشاهديها في احترامهم وتقديم مصادر المعلومات التي تقدمها.

 

وشدّدت في بيان لها على أنه يُمكن اللجوء الى القضاء لايقاف عمليات السرقة والانتحال والسطو على جهد الأخرين بعد تمادي عدد من وسائل الإعلام في إعادة استخدام أعمال صحفية دون استشارة اصحابها ودون احترام حقوق الملكية الفكرية.

 

هذا وطلبت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية من التاسعة الإسراع فورا إلى تسوية وضعيتها مع المصور محمد كريت والاعتذار منه، كما نبهتها وكل القنوات التلفزية ووسائل الإعلام التونسية كافة بضرورة احترام قوانين الملكية الفكرية وحقوق التأليف وعدم إجبار لجنة أخلاقيات العمل الصحفي على التصعيد بكل الوسائل القانونية المتاحة للدفاع على مصالح الصحفيين والمصورين الصحفيين كافة ودون استثناء.

 

يُذكر أنّ هذه الصورة من أكثر الصور التي تداولها التونسيين يوم تسليم وتسلم الحكم بين الرئيس السابق للحكومة يوسف الشاهد والرئيس الحالي إلياس الفخفاخ.

 

الصورة : محمّد كريت.