سياسة

بعد عودته للمشاورات: هذه نقاط الاتفاق والاختلاف بين التيّار الديمقراطي والفخفاخ

زووم تونيزيا | الاثنين، 10 فيفري، 2020 على الساعة 10:53 | عدد الزيارات : 2221
قرّر حزب التيار الديمقراطي مواصلة المفاوضات مع المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ بشرط أن يكون للحزب موقع فاعل داخل الحكومة، وذلك بحصوله على الحقائب الوزاريّة والمسؤوليات، التي تمكّنه من تطبيق برنامجه، خاصّة في ما يتعلق بتطبيق القانون ومحاربة الفساد والقيام بالإصلاحات الضروريّة أو تمكين أشخاص لهم من الكفاءة ما يمكّنهم من المساهمة في البرنامج الإصلاحي للحكومة.

 

ويشار إلى أن الفخفاخ وافق على منح ثلاث وزارات للتيار الديمقراطي من أصل خمسة طالب بها وهي وزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ومقاومة الفساد ووزارة التربية ووزارة أملاك الدولة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم حزب التيار الديمقراطي، محمد العربي الجلاصي، خلال مداخلته صباح اليوم على إذاعة الجوهرة، أن الوزارات التي اقترحها الفخفاخ على التيار مهمة لكن الحزب متمسّك بالحصول على وزارات تسمح له بمقاومة الفساد ، وفق تعبيره.

ومن جهته كتب أمين عام حزب التيار الديمقراطي محمد عبو ، على صفحته على فايسبوك: "إنّ المكلف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ رفض أن يكون للتيار وزارات تسمح بمعرفة ما يحصل من جرائم فساد سياسي والعمل على محاسبة مقترفيها".

تجدر الإشارة إلى أنّ محمّد عبو تمسّك بوزارة العدل وهي النقطة الخلافية التي مازالت مطروحة بين الفخفاخ وحزب التيار الديمقراطي .

يذكر أن المجلس الوطني للتيار الديمقراطي المنعقد أمس، كلّف المكتب السياسي والأمين العام للحزب بمواصلة المشاورات مع المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ.