سياسة

رئاسة الجمهورية : خطأ دبلوماسي جسيم وراء إعفاء سفير تونس لدى الأمم المتحدّة

زووم تونيزيا | السبت، 8 فيفري، 2020 على الساعة 21:39 | عدد الزيارات : 6083
زووم - أكّدت رئاسة الجمهورية عبر المستشارة الإعلامية لرئيس الدولة رشيدة النيفر، السبت، أنّ إعفاء سفير تونس لدى الأمم المتحدة المنصف البعتي جاء على خلفية أخطاء مهنية.

 

ووفق تصريحها، فإنّ هذه الأخطاء تتمثل بالأساس في غياب التنسيق والتشاور مع وزارة الخارجية وبقية أعضاء المجموعة العربية الموجودة في مجلس الأمن في ما يتعلق بتوزيع الوثيقة المتعلقة بمشروع القرار الأممي القاضي بإدانة ما يسمى "بصفقة القرن" بين الفلسطينيين والاسرائليين المقدمة من الرئيس الأمريكي.

 

وقالت النيفر إن مضمون الوثيقة التي وزعها سفير تونس لدى الأمم المتحدة لا تتخالف مع موقف تونس تجاه القضية الفلسطينية، وهو ما وصفته بالخطأ الدبلوماسي الجسيم.

 

يذكر أن وزارة الشؤون الخارجية كانت قد أعلمت بالأمس بأن قرار إعفاء سفير تونس المندوب الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك المنصف البعتي ، يعود لاعتبارات مهنية بحتة تتعلق بضعف الأداء وغياب التنسيق والتفاعل مع الوزارة في مسائل هامة مطروحة للبحث في المنتظم الأممي.

 

واضافت الوزارة في بيان توضيحي اصدرته اليوم الجمعة أنّ عضوية تونس غير الدائمة بمجلس الأمن تقتضي التشاور الدائم والتنسيق المسبق مع الوزارة بما ينسجم مع مواقف تونس المبدئية ويحفظ مصالحها.