سياسة

اليوم: رئيس الجمهورية يكشف عن اسم الشخصية التي سيقع تكليفها بتشكيل الحكومة القادمة

زووم تونيزيا | الاثنين، 20 جانفي، 2020 على الساعة 10:08 | عدد الزيارات : 1974
من المنتظر أن يُعلن رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الاثنين 20 جانفي 2020، عن إسم الشخصية الأقدر على تولّي رئاسة الحكومة القادمة و ذلك مع انتهاء الآجال الدستورية والمحددة بـ10 أيام.

 

وينص الفصل 89 من الدستور على أنه " تتكون الحكومة من رئيس ووزراءَ وكتّاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتيْ الخارجية والدفاع. في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يُعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها. عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب(حكومة الحبيب الجملي)، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيّام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر".

وإذا مرّت 4 أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

تعرض الحكومة موجز برنامج عملها على مجلس نواب الشعب لنيل ثقة المجلس بالأغلبية المطلقة لأعضائه. عند نيل الحكومة ثقة المجلس يتولى رئيس الجمهورية فورا تسمية رئيس الحكومة وأعضائها.

يؤدي رئيس الحكومة وأعضاؤها اليمين أمام رئيس الجمهورية .

يُذكر أن رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد، وجّه يوم السبت الماضي، رسالة، وصفها ب"الكتاب"، إلى الأحزاب المُمثلة في مجلس نواب الشعب، ودعاهم إلى تقديم مقترحاتهم مكتوبة "حول الشّخصيّة أو الشّخصيات الّتي يمكن أن تكون الأقدر من أجل تكوين حكومة، مع بيان دواعي هذا الاختيار والمعايير الّتي تمّ اعتمادها في ذلك".