سياسة

مرشحو التيار الديمقراطي لرئاسة الحكومة وشروط قبوله أسماء أخرى

زووم تونيزيا | الجمعة، 17 جانفي، 2020 على الساعة 11:00 | عدد الزيارات : 1870
انتهت أمس الخميس المهلة التي حدّدها رئيس الجمهورية للأحزاب والكتل البرلمانية لتقديم مقترحاتها بخصوص الشخصية التي سيتم تكليفها بتشكيل الحكومة القادمة.

 

وفيما كشفت بعض الأحزاب عن الأسماء التي اقترحتها، تكتمت أحزاب وكتل أخرى عن ذلك.

من جهته، قال القيادي في حزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني، اليوم الجمعة 17 جانفي 2020، أنّه كان هناك توجه داخل التيار في البداية  إلى تقديم المعايير التي يجب أن تتوفر في رئيس الحكومة القادمة دون أسماء ، ولكن التيار لن يعارض على  اسمين وهما إلياس الفخفاخ ومنجي مرزوق.

وأضاف العجبوني أنّ حزبه أرسل إلى رئيس الجمهورية جملة من المعايير التي يجب أن تتوفر في رئيس الحكومة القادمة، معتبرا أنّ "الأشخاص تأتي في مرحلة ثانية ولكن الأهم هو الاتفاق على المعايير".

وتابع أنّ التيار يشترط أن تتوفر في رئيس الحكومة القادمة الكفاءة،  ورؤية اقتصادية، على اعتبار أنّ المرحلة القادمة سياسية واجتماعية بالأساس، كما يجب أن يكون مستقلا عن مراكز النفوذ واللوبيات.

وعن إمكانية رفض التيار لبعض الأسماء، قال العجبوني في حوار على إذاعة "شمس أف أم"، أنّ الحزب  ليس له "فيتو" على أي اسم، ولكنه سيرفض الأسماء التي لا تتوفر فيها المعايير التي حدّدها ، مشيرا من جهة ثانية أنهم ضدّ اقتراح شخصية من النظام السابق حيث أنّ "كفاءات النظام السابق لو كان لديها برنامج وحلول لقدمتها في ذلك العهد"، وفق قوله.

كلمات مفاتيح :
التيار الديمقراطي