سياسة

العربي الجلاصي: "نقطتان في خطاب الجملي كانتا ردّا على السبب الفعلي لخروج التيار من المفاوضات"

زووم تونيزيا | الأربعاء، 25 ديسمبر، 2019 على الساعة 09:31 | عدد الزيارات : 2494
أكّد محمد العربي الجلاصي القيادي بالتيار الديموقراطي أنّه كان على التيّار أن ينسحب من المفاوضات منذ يوم الجمعة، "إذ تمّ استغلال الأربع وعشرين ساعة الإضافية اللاحقة ضدّنا"، وفق قوله.  

 

 

واعتبر الجلاصي في تصريح لإذاعة "اكسبراس اف ام" أنّ إلحاق إدارة الشرطة العدلية بوزارة العدل، بالإضاقة إلى وزارة الإصلاح الإداري بكامل صلاحياتها بما في ذلك الهيئات الرقابية، كانت هي مطالب التيار، وجوهر بن مبارك وحبيب بوعجيلة وهيثم قنوني خلقوا في وقت قصير ثقة لم تكن موجودة بين الشركاء ورئيس الحكومة المكلّف.


وتابع الجلاصي بقوله إنّ 3 نقاط جاءت مهمّة في خطاب الحبيب الجملي من وجهة نظره: الأولى هي أنّه بدأه بالشعبوية حين أشار إلى أنّ الأحزاب هي من ضيعت الوقت.. والحال أنّ من سمّى الجملي هو حزب في نهاية الأمر، ويتقاسم معنا الفشل والنقطة الثانية هي أنّ المستقل بالنسبة للجملي لا بطاقة انخراط له، وأنا لا أشق على قلوب الناس حسب خطابه. والنقطة الثالثة هي أنّ الفاسد بالنسبة إلى الجملي هو من يحكم عليه القضاء.


وأضاف الجلاصي والنقطتين الأخيرتين كانتا ردّا على السبب الفعلي لخروج التيار من المفاوضات حين سمّى أناسا غير مستقلّين وهو يعرف أنهم غير مستقلين، وحين سمّى أناسا في وزارات حساسة لديها ملفات في القضاء.. وهي تتعلّق بحقيبة وزارة الداخلية وأسماء سفيان الصيد وسفيان السليطي.


وشدّد الجلاصي أنّ التيار لم يلعب مطلقا ورقة حكومة الرئيس، ونسبة امتلاك الكرة لدى التيار كانت 3 ليال في 40 يوما من المفاوضات، في حين بقيت الكرة في ملعب الجملي والنهضة أكثر الوقت.