سياسة

تشكّل خطرًا كبيرًا على متعاطيها: فرنسا تمنع الاستخدام الشخصي لهذه الأدوية

زووم تونيزيا | الأربعاء، 18 ديسمبر، 2019 على الساعة 13:09 | عدد الزيارات : 9751
أعلنت الوكالة الفرنسية للأدوية، أمس الثلاثاء، أنه ابتداء من 15 جانفي 2020، سيتم بشكل رسمي منع الاستخدام الشخصي للأدوية التي تحتوي الباراسيتامول في فرنسا وذلك بعد ثبوت وجود مخاطر حقيقية على صحة متعاطيها.

 

ومن أبرز هذه الأدوية التي تحتوي على البراسيتامول نجد "دوليبران" و"الأسبيرين" و"ديفل" حيث أثبتت الدراسات والبحوث أن هذه المادة تشكّل خطرًا كبيرًا على الكبد، وتتسبب في تلفه كما تؤدّي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

وبداية من جانفي 2020 سيمنع بيع هذه الأدوية للأشخاص للاستخدام الشخصي، إلا بوجود وصفة طبيب، وسيكون للصيدليات وحدها الحق في بيع هذه الأدوية، ومنعها على المتاجر والمحلات الأخرى، نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

ويأتي هذا الإجراء الجديد بناء على عدة حالات تبين فيها حدوث سوء استعمال لهذه الأدوية، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشاكل صحية للمتعاطين لها، حيث أن الجرعات الزائدة من هذه الأدوية تشكّل خطرا حقيقيا على متعاطيها.

ووفق الوكالة الفرنسية المتخصصة في سلامة الأدوية والمنتجات الصحية ، فقد حدّدت الجرعة القصوى من هذه الأدوية بـ3 غرامات لكل 24 ساعة بالنسبة للبالغين الذين لا يعانون من أي أمراض، والذين يزيد وزنهم عن 50 كيلوغراما، مشيرة إلى أن الحد الأقصى لمدة العلاج الموصى بها هي 3 أيام في حالة الحمى، و 5 أيام في حالة الألم ، في غياب الوصفات الطبية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن دواء "دوليبران" يُعتبر من أكثر الأدوية التي يتمّ تعاطيها بكثرة دون وصفة طبية ، كما أنه يُباع في المتاجر ومتوفر للعموم في كل مكان.

كلمات مفاتيح :
فرنسا