سياسة

وزارة الثقافة تنعى رضا ديكي ديكي

زووم تونيزيا | السبت، 23 نوفمبر، 2019 على الساعة 09:13 | عدد الزيارات : 3311
نعت وزارة الثقافة فقيد الساحة الثقافية التونسية الفنان رضا بالحاج خليفة الذي اشتهر بـ "رضا ديكي ديكي" والذي غيّبه الموت مساء يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 بعد صراع مع المرض.

 

وأضافت الوزارة، في بلاغ صادر عنها، أن الراحل عُرف بأغنيته الشهيرة "ديكي ديكي/أنت صديقي" التي أصدرها سنة 1978 وأحبّها الصغار والكبار حيث ارتبطت بذاكرة أجيال بأكملها ومازال الكثيرون يردّدونها حتى اليوم.

هو رضا بالحاج خليفة من مواليد مدينة قصرهلال، عشق الموسيقى وقدمها بطريقته الخاصة التي خلّدته في ذاكرة الأطفال والكبار أيضا.

كتب ولحّن وغنّى عددا هاما من الأغاني الذي التزم فيها بذات التوجّه المتفرّد والذي ميّزه عن غيره من الفنانين، من ذلك "أنا عندي رونديفو" و "ذات يوم في فصل الشتاء"و "آو النّبي" وهو من كتب العمل الإذاعي الشهير "ياهشام حل الباب لميمتك" تلك القصة الإذاعية التي عشقها المستمعون على أثير الإذاعة الوطنية التونسية بكل تفرعاتها، وهو أيضا كاتب وملحن ومؤدي "حكاية الجمل الهلالي". عاش الفنان بعيدا عن الأضواء وتجنّب كثرة اللقاءات الإعلامية حتى أن العديد ممن يحبون أغانيه ربما لا يعرفون صورته لكنه مازال إلى الآن مصدرا للسعادة وللحب بكل أعماله الفنية.

وكان الراحل رضا ديكي قد شارك في الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقية بعرض في شارع الحبيب بورقيبة شهد تفاعلا كبيرا من قِبل الجمهور في لحظات كانت أشبه بالحنين إلى زمن الطفولة.

مرّ الفقيد بأزمة صحية مؤخرا استوجبت إقامته بالمستشفى وبعد صراع مع المرض غاب صوت "رضا ديكي" ليظل ذكرى جميلة كذكريات الطفولة السعيدة.

كلمات مفاتيح :
وزارة الثقافة وفاة

وفاة الدكتور فتحي ناصف

الأحد، 28 فيفري، 2021 - 19:25