سياسة

السيرة الذاتيّة لمفتي الجمهورية الجديد "برهان النفاتي"

زووم تونيزيا | الاثنين، 4 نوفمبر، 2019 على الساعة 20:03 | عدد الزيارات : 8131
زووم - وفق مصادر إعلامية متطابقة، فإنّ رئيس الجمهورية قرّر إجراء تغيير على مستوى دار الإفتاء، حيث سيُعيّن برهان النفاتي مفتيا للجمهورية خليفةً لعثمان بطيخ.

 

وبرهان النفاتي تحصّل على شهادة الدكتوراه اختصاص أصول فقه تتلمذ على عدد من الشيوخ أمثال محمد الصالح النيفر و محمد لخوة و البشير مجدوب و عبد الكريم بن سعيد و محمد الفاضل العبدلي.

 

وهو أستاذ محاضر بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة ومشرف على نادي الفرائض بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية، إضافة لكونه عضو مؤسس للجمعية التونسية للعلوم الشرعية وعضو مؤسس للجمعية التونسية للاقتصاد الإسلامي.

 

وألف برهان النفاتي عديد الكتب، أهمها "الاستحسان" و"مسالك العلة و قوادحها"وهي رسالة دكتوراه مرحلة ثالثة، اختصاص أصول فقه و"مقاصد الأسرة في التشريع الإسلامي" وهي رسالة دكتوراه موحدة.

 

كما شارك في عديد المحاضرات بمختلف الملتقيات العلمية، منها "السند المالكي في الشعائر التعبدية" و"المصلحة المعتبرة عند الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور" و "العرف في المذهب المالكي" و "من أصول الفقه إلى علم المقاصد" ببيت الحكمة بمناسبة تكريم الشيخ المرحوم الحبيب بلخوجة و "الزكاة وأثرها في التنمية"بمناسبة انعقاد أول ندوة دولية للزكاة نظمتها الجمعية التونسية للمالية الإسلامية بتونس.

 

وكانت له مشاركات عديدة خارج تونس وله مشاركة بإذاعة الزيتونة عند انطلاقتها ، تتمثل في برنامج "ويسألونك" أجاب فيه عن مختلف أسئلة واستفسارات المستمعين.