سياسة

هيئة مكافحة الفساد تُقدّم مقترحاتها للحكومة القادمة

زووم تونيزيا | السبت، 26 أكتوبر، 2019 على الساعة 12:06 | عدد الزيارات : 2172
قدم رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، اليوم السبت 26 أكتوبر 2019، مجموعة من المقترحات للحكومة القادمة لمكافحة الفساد والتي تدخل في صلاحياتها ويمكن إقرارها في ظرف شهر أو شهرين أو بصفة فورية، حسب تعبيره.

 

وأوضح الطبيب، في تصريح لموزاييك، على هامش مؤتمر صحفي بعنوان مكافحة الفساد مقترحات للحكومة القادمة نظمه مركز دراسة الإسلام والديمقراطية، أن أبرز هذه المقترحات هو إصدار الأوامر التطبيقية لبعض القوانين الهامة من بينها قانون التصريح بالمكاسب مؤكّدًا أنه إلى اليوم لم يصدر رئيس الحكومة الأمر التطبيقي المتعلق بنشر مضمون التصريح بالمكاسب بالنسبة للفئات من 1 إلى ثمانية.

ودعا شوقي الطبيب، الحكومة القادمة إلى ضرورة دعم المجتمع المدني والإعلام المختص في مجال الصحافة الإستقصائية في مجال الفساد في الحصول على تمويل عام من الدولة وعدم تركه يحظى بدعم خارجي فقط .

كما أكّد شوقي الطبيب أنه على رئيس الحكومة إصدار الأمر التطبيقي المتعلق بتحديد قيمة الهدية التي يتعين على أي موظف عمومي عدم قبول أكثر من هذه القيمة وتفعيل القانون المتعلق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي وجهازه الفني للقيام بالاختبارات المعطل رغم صدور القانون الأساسي للقطب.

هذا ولفت إلى أن الحكومة القادمة يجب عليها العمل على إيجاد حلول لمسألة تقلص عدد قضاة التحقيق في الفساد من 9 سنة 2012 إلى حدود 7 قضاة تحقيق.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الحكومة القادمة أيضا إلى إجراء مسح وتكوين لجنة مكلفة بالإطلاع على تفاصيل تقارير هيئات الرقابة خلال الثلاث أو الأربع سنوات الأخيرة ومآل هذه الملفات الواردة في هذه التقارير.