سياسة

شفيق صرصار: في هذه الحالة فقط يمكن إعادة الانتخابات التشريعية

زووم تونيزيا | الجمعة، 18 أكتوبر، 2019 على الساعة 13:38 | عدد الزيارات : 2960
أفاد أستاذ القانون الدستوري، شفيق صرصار، أن رئيس الجمهورية، قيس سعيد، تم انتخابه بأغلبية كبيرة، وهو منطلق بقاعدة شعبية قوية، وفق قوله.  

 

 

واعتبر صرصار في تصريح لإذاعة "اكسبراس اف ام" أنّ الشعب التونسي قام بانتخاب قيس سعيّد لعدة أسباب أهمها "الثقافة والنظافة" مبينا أن رئيس الجمهورية لديه العديد من الصلوحيات والشعب التونسي ارتئى أن قيس سعيّد قادر على تولي هذه الصلوحيات لذلك تم انتخابه.


كما اعتبر صرصار أنّ المواطنون مستاؤون من السياحة الحزبية التي أصبحت بالمال، وهناك شبهات فساد في الطبقة السياسية، والعديد من الأطراف أصبحوا يتحدثون على أخلقة السياسة فلا بد من إعادة القيم الأخلاقية في السياسة.


وأشار صرصار إلى وجود العديد من المشاكل السياسية والمتمثلة في تمويل الحياة السياسية، تمويل الأحزاب، بالإضافة إلى قانون الأحزاب، مبينا أن الضلاحات الكبرى تنطلق من هذه المشاكل وذلك بتغيير طريقة الاقتراع وتغيير القانون الانتخابي، مفسرا أن عملية الإصلاح سيكون لها تأثير على سير النظام السياسي، حسب تعبيره.


وشدد صرصار على ضرورة استكمال الهيئات وبقية المؤسسات، مبينا أنه في ضل غياب المحكمة الدستورية فلا يمكن أن نقوم بإصلاح دستوري" حسب قوله.


وأفاد شفيق صرصار أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الدولة وله دور هام في إعادة فكرة العيش المشترك.


ومن جهة أخرى، أشار صرصار إلى أن رئيس الجمهورية يكلّف رئيس الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية لاختيار رئيس الحكومة وتشكيل الحكومة، مبينا أنه في صورة أنّ رئيس الحكومة لم يوفّق في تشكيل الحكومة القادمة، فيقوم رئيس الجمهورية بالمشاورات مع مختلف الأحزاب ويقوم باختيار الشخصية الأقدر لتكوين الحكومة، مفسرا أنه في حالة عدم تشكيل الحكومة في ظرف 4 أشهر يقوم رئيس الجمهورية بحلّ البرلمان، وعندها تتم إعادة الانتخابات التشريعية.