سياسة

محسن مرزوق : أنا معجب بالحملات التطوعية ولكنها لا تُعوّض دور الدولة

كريمة قندوزي | الخميس، 17 أكتوبر، 2019 على الساعة 13:54 | عدد الزيارات : 2208
علق السياسي محسن مرزوق على كل المبادرات التطوعية المواطنية والشبابية التي تتطور لتشجيع استهلاك المنتوج التونسي أو مقاومة المخدرات والتضامن وتعزيز الوعي المدني.
حيث عبر مرزوق، في تدوينة له على الفايسبوك، عن إعجابه وتقديره لكل تلك الحملات، قائلا "الذين ينظمون هذه الأنشطة لا يحتاجون رأيي، أنا من يحتاج أخلاقيا قول رأيه وبكل تجرد".

وأكّد مرزوق أن كل تلك الحملات جيدة ولكن "طوع المواطنين لا يعوض دور الدولة، ولا يعوض مسؤولية من سيتحمل مسؤولية الحكم في إحراز نتائج ملموسة".

وتابع "لا أعتقد أن المتطوعين يساندون مواقف من يريد دفع هذه الديناميكية المواطنية الحرة إلى اتجاه يدعو للعنف أو يناقض الحريات أو يحرض ضد المنظمات الوطنية. فلولا الحرية ومنها حرية الإعلام لم تكن تحصل انتخابات حرة يفوز بها رجل مستقل نافسه رئيس حكومة ووزير دفاع".

وفي ما يلي تدوينة محسن مرزوق كاملة :

لا رغبة لي ولا حاجة لتوظيف الأحداث أو الركوب عليها، فقد قررت أن أعطي لنفسي وقتا للمراجعة الشاملة وهو وقت يسيطر عليه الصمت الإيجابي أكثر من الكلام.

ولكنني أريد أن أعبر عن تقديري وإعجابي واحترامي للمبادرات التطوعية المواطنية والشبابية التي تحصل أمام أعيننا والتي يجب أن نقف أمامها بكل تواضع، وهي تتجلى في أنشطة بيئية قد تتطور لتشجيع استهلاك المنتوج التونسي أو مقاومة المخدرات والتضامن وتعزيز الوعي المدني.

الذين ينظمون هذه الأنشطة لا يحتاجون رأيي. أنا من يحتاج أخلاقيا قول رأيه وبكل تجرد.

طبعا لا يعوض تطوع المواطنين دور الدولة. ولا يعوض مسؤولية من سيتحمل مسؤولية الحكم في إحراز نتائج ملموسة. ولا أعتقد أن المتطوعين يساندون مواقف من يريد دفع هذه الديناميكية المواطنية الحرة إلى اتجاه يدعو للعنف أو يناقض الحريات أو يحرض ضد المنظمات الوطنية. فلولا الحرية ومنها حرية الإعلام لم تكن تحصل انتخابات حرة يفوز بها رجل مستقل نافسه رئيس حكومة ووزير دفاع.

نحن الذين أصبنا وأخطأنا والذين نحتاج بعد معارك المرحلة الطويلة الماضية أن نراجع ما قمنا به وأن نقوم بالتغييرات الضرورية؛ يجب أن نعتبر ما يحصل أمام أعيننا درسا بليغا نتعلم منه. وأكرّر أن ذلك يجب أن يحصل بتواضع من يتعلم ودون توظيف أو ركوب رخيص على الأحداث.

كلمات مفاتيح :
محسن مرزوق