سياسة

تشريعية 2019: هيئة الإنتخابات قد تضطر الى تطبيق الفصل 143 من القانون الانتخابي.. على ماذا ينص؟

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 8 أكتوبر، 2019 على الساعة 12:04 | عدد الزيارات : 1655
قال عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل العزيزي إن نتائج فرز أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات التشريعية تكشف تقاربا كبيرا بين القائمات المتنافسة في العديد من الدوائر مما يفرض الدقة في احتساب الأصوات وفي دراسة التقارير المتعلقة بالتجاوزات والخروقات المسجلة خلال الحملة الانتخابية والصمت الانتخابي ويوم الاقتراع قبل الاعلان عن النتائج.  

 

 

وأفاد العزيزي بأن مجلس الهيئة سيجتمع للنظر في التقارير المتعلقة بالتجاوزات والخروقات الانتخابية الواردة عليه من الهيئات الفرعية والملاحظين وغيرها من الجهات المعنية بالشأن الانتخابي وأنها قد تضطر إلى تطبيق الفصل 143 من القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء الذي يتيح للهيئة إمكانية إسقاط جزئي أو كلي لقائمات انتخابية إذا ما ثبت ارتكابها لجرائم انتخابية تؤثر على النتائج .


من جهته أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي أنه تقرر على إثر اجتماع مجلس الهيئة مراسلة كافة الهيئات الفرعية ومطالبتها بمد الهيئة بتقارير تفصيلية بخصوص التجاوزات الانتخابية.


وأضاف أن مجلس الهيئة سيجتمع اليوم الثلاثاء 8 اكتوبر 2019 صباحا للنظر في مدى تأثير المخالفات المسجلة على العملية الانتخابية وخاصة على توزيع المقاعد طبقا لمقتضيات الفصل 143 من القانون الانتخابي.


وتابع في ذات السياق أنه من الوارد أن يطرأ تغيير على توزيع المقاعد باعتماد أكبر البقايا في صورة ثبوت التجاوزات في بعض مكاتب الاقتراع خاصة وأن الفارق بين بعض القائمات لا يتجاوز في بعض الأحيان 50 صوتا.


هذا وقد اسفرت النتائج النهائية الاولية بالدائرة الانتخابية بباجة عن فوز كل من حزب قلب تونس بمقعدين فيما تحصل حزب حركة النهضة وحركة الشعب و الحزب الدستوري الحر وحزب تحيا تونس على مقعد واحد لكل منهم.


وبالدائرة الانتخابية الوحيدة ب الكاف تحصل حزب قلب تونس على مقعدين من جملة ستة مقاعد تليه حركة النهضة ثم حركة الشعب والتيار الديمقراطي وحركة مشروع تونس تونس، وفق ما افاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات حاتم الدالي .


و بالدائرة الانتخابية بجندوبة تم الاعلان عن فوز قائمة قلب تونس ثم قائمة حركة النهضة و قائمة حركة الشعب و قائمة الجبهة الشعبية و حركة تحيا تونس و قائمة ائتلاف الكرامة و قائمة صوت الفلاحين بمقعد لكل منهم، وفق ما افاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات الياس السلامي.


وبالدائرة الانتخابية بسليانة انتهت ايضا عملية فرز الاصوات في الانتخابات التشريعية واسفرت عن حصول حزب حركة النهضه وقلب تونس وقائمة بذل وعطاء وحزب تحيا تونس والدستوري الحر وقائمة سليانة في عنينيا بمقعد لكل منهم.