سياسة

تفاديا لأي مضاعفات صحية: وزارة الصحة تقدم جملة من النصائح إلى الحجيج التونسيين

زووم تونيزيا | الأربعاء، 3 جويلية، 2019 على الساعة 12:07 | عدد الزيارات : 2659
وجّهت وزارة الصحة اليوم الأربعاء 03 جويلية 2019، جملة من النصائح إلى الحجيج التونسيين لضمان آداء مناسك الحج في ظروف جيّدة.

 

حيث دعت الوزارة الحجيج التونسيين إلى زيارة أطبائهم لتشخيص حالتهم الصحية قبل أداء مناسك الحج وإجراء التلاقيح الخاصة بالحج في مواعيدها لاكتساب المناعة اللازمة والمحافظة على "دفتر صحة الحاج" والاطلاع على ما يتضمنه من نصائح والاستظهار به عند كل مراجعة طبية لعيادة البعثة الصحية للحج.

وأكدت في بلاغ لها على ضرورة تناول تغذية صحية سليمة ومتكاملة مع أخذ قسط كاف من الراحة والنوم ودعتهم إلى إقتناء جميع مستلزمات النظافة الشخصية وممارسة نشاط بدني خفيف حسب الحالة الصحية للحفاظ على اللياقة البدنية.

و شدّدت الوزارة على الالتزام بتوجيهات المرافقين الصحيين والمرشدين الدينيين وعدم اصطحاب الأغذية غير المعلبة والتوقي من التعرض المباشر إلى الشمس وشرب كميات كافية من الماء وارتداء مظلة واقية و الابتعاد عن المكيفات.

ونصحت وزارة الصحة مرضى السكري وزارة الصحة بارتداء ملابس وجوارب من القطن لتجنب الآلام وإصابة القدمين إلى جانب الحرص على قياس نسبة السكر في الدم بانتظام واصطحاب جميع الأدوية الضرورية وحمل كمية من السكر في مختلف مراحل التنقل.

كما أكدت بخصوص المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، الربو، وغيرها) على ضرورة اصطحاب جميع الأدوية الخاصة بتلك الأمراض وعدم التردد في طلب الإحاطة والإرشاد الطبي من البعثة الصحية في حال ظهور أعراض أو مضاعفات مقلقة.

وشددت  على ضرورة تجنب الإرهاق من خلال الإكثار من التسوق وتجنب المبالغة في استعمال الأدوية دون موجب ومن غير استشارة الطبيب أو ممثلي البعثة الصحية.

كلمات مفاتيح :
وزارة الصحة الحج