سياسة

بكالوريا 2019: انطلاق عملية إصلاح اختبارات الدورة الرئيسية

زووم تونيزيا | السبت، 15 جوان، 2019 على الساعة 13:47 | عدد الزيارات : 8433
أفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أنّ عملية إصلاح الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2019 بالنسبة لمواد التفكير الإسلامي والفلسفة والإقتصاد والتكنولوجيا واللغة الثالثة، انطلقت صباح اليوم السبت15 جوان 2019، في حدود الساعة الثامنة.

 

وبالتوازري مع عملية إصلاح هذه المواد انطلقت، بكل مراكز الإصلاح وعددها 28 مركزا، تتم عملية تجريب مقاييس الإصلاح بالنسبة لمواد الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والعلوم البيولوجية.

 حيث يتم تجريب هذه المقاييس على عينة حقيقية من تحارير المترشحين لملاءمتها مع ما أنتجه التلميذ يوم الامتحان على أن ترفع في الغرض وفي الابان تقارير إلى الإدارة العامة للامتحانات لتتولى لجنة وطنية دراستها وتعديل ما يجب تعديله قبل الانطلاق بصفة فعلية في إصلاح هذه المواد واعتمادها بداية من يوم غد الأحد 16 جوان 2019 .

وبين الولباني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنّ عملية الإصلاح، تخضع إلى مسارين يتعلق الأول منهما بالمواد الخاضعة إلى إصلاح مزدوج من قبل مصحيحين مختلفين كالفلسفة والعربية والإقتصاد فيما يتعلق المسار الثاني بالمواد غير الخاضعة إلى إصلاح مزدوج وإنما إلى عملية مراقبة أثناء الإصلاح يتولاها أساتذة من ذوي الخبرة والكفاءة.

كما أوضح أنه بالتوازي مع عملية الإصلاح التي يؤمنها نحو 20 ألف مصحح ومراقب ورئيس لجنة، يتم حجز الأعداد من قبل فريق مختص على أن يتولى كل مصحح التثبت والتدقيق في العدد الذي حجز ومقارنته مع العدد الذي أسنده على ورقة التحرير.

على تتم عملية تثبت أخرى بعد انتهاء عملية الاصلاح في كل الأعداد المسندة من قبل فريق من الكتبة وذلك بمقارنة الأعداد المضمنة بالمحاضر السرية بالأعداد المدونة على أوراق التحارير.

وإثر عملية التثبت تلك تتم قراءة النتائج وهي عملية تثبت أخرى بآليات مختلفة على أن يتم حسب الولباني، إثر ذلك ختم الدورة على مستوى مركز الإصلاح،  أي أنه لم يعد هناك أي إمكانية لإدخال أي تعديل على مستوى المعطيات المضمنة بقاعدة البيانات وتختم هذه العمليات بإرسال قاعدة البيانات هذه بطريقة الكترونية إلى الإدارة العامة للامتحانات في موعد يحدد في الإبان.

كلمات مفاتيح :
بكالوريا 2019