سياسة

شوقي الطبيب: الإنتقال الديمقراطي مهدد في تونس بالمال السياسي والتدخل الأجنبي

زووم تونيزيا | الاثنين، 3 جوان، 2019 على الساعة 10:59 | عدد الزيارات : 2408
قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب ان الانتقال الديمقراطي في تونس مهدد بالمال السياسي و لوبيات الفساد و التدخل الاجنبي في الحياة السياسية، مشيرا الى أن الهيئة لاحظت عديد الانحرافات في مستوى اصطفاف بعض الاحزاب وراء الاجنبي و تحرك بعض السفارات الخارجية للتأثير على الحياة السياسية التونسية.  

 

 

وتطرق الطبيب خلال ندوة انعقدت بالعاصمة ليلة امس الاحد بالشراكة بين هيئة مكافحة الفساد و الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و دائرة المحاسبات تحت شعار "النزاهة في الحياة العامة : أي دور للأحزاب السياسية ؟" الى تصاعد رائحة الفساد في عديد الملفات لسياسيين في منظومة الحكم و برلمانيين و اعلاميين ، مشيرا الى أن هذه المعطيات جعلت 80 بالمائة من التونسيين ليس لهم ثقة في أحزابهم.


وأكد أن 22 حزبا فقط قدموا قائمة مسيريهم من ضمن 2017 حزبا قانونيا كما ان عددا كبيرا من الأحزاب لم يلتزم بتقديم تصريحات خاصة بمكاسبهم مشيرا الى أن الهيئة ستعرض اسماء الاحزاب المخلة بشروط التصريح و التي لم تستجب لطلبات الهيئة بعرض قائمة المشرفين عليها .


ونوه الطبيب بالمبادرات المعروضة من أجل أخلقة الحياة السياسية و التي طرحتها بعض الاطراف في الفترة الاخيرة ، موضحا بأنه لا يمكن أن تكون لنا حياة سياسية سليمة في ظل انعدام الثقة بين مختلف الفاعلين في المشهد الوطني .


وبخصوص التثبت في الاموال المشبوهة التي تتأتى من الخارج وعلاقتها بتمويل الحياة السياسية بين الكاتب العام للجنة التحاليل المالية بالبنك المركزي لطفي حشيشة ان خط الدفاع الاول للتثبت في الاموال هي البنوك أساسا و ليس البنك المركزي ، و هي التي تثير فيما بعد الشبهة لدى لجنة التحاليل المالية .

 

وات

 

كلمات مفاتيح :
شوقي الطبيب