سياسة

الشؤون الدينيّة تردّ علـى المشكّكين في تسيير موسم الحج واِرتفاع تسعيرته

زووم تونيزيا | الجمعة، 24 ماي، 2019 على الساعة 22:47 | عدد الزيارات : 3010
زووم - قالت وزارة الشؤون الدينية، الجمعة، أنّ ما نشرته إحدى الجمعيات عن تنظيم موسم الحج هو مغالطات نُشِرت دون تثبت من المعطيات وأنّ هذا موضوع الحج هو ملف "شفاف بإمتياز".

 

وأكّدت الوزارة، في بلاغ لها، بأنّ "الجانب المالي تتولاّه جهات مختصة تخضع للرقابة وتعمل بطرق شفافة"، مُضيفة أنّه بخصوص التأطير الدّيني والمتابعة العلميّـة للحجيج فإنّ هذا من أولويات عمل الوزارة في تنظيم الموسم ذلك أنّ الحجيج يتلقون دروس توعية أسبوعيّة في المعتمديات لمدّة أربعة أشهر فضلا عن الدروس التي تقدمها وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة ودروس توعية في الطائرة وإحاطة كبيرة في البقاع المقدسة أثناء أداء المناسك وفي النزل وحتى الاتصال المباشر بهم في غرفهم، كما تعدّ الوزارة كتاب دليل للحاج ودليل للمرشد يتم توزيعهما على الحجيج والمرشدين وهي منشورة على صفحة التواصل الاجتماعي للوزارة وموقعها .

 

وتابعت "قد تحصّلت البعثة الدّينية على أفضل ترتيب بين البعثات وحازت رضا الحجيج في سبر الآراء الذي تم تنظيمه من بعض مكونات المجتمع المدني المعنية بالموضوع وكذلك من السلطات السعودية عند إمضاء اتفاقية ترتيبات الحج".

 

هذا وبيّنت أنّها تعتمد في التسجيل للحجّ منظومة إعلاميّة متطورة وشفافة ومؤمّنة أثبتت نجاعتها منذ انطلاق استعمالها وتم التسجيل في ظروف طيبة مع تلقي اعتراضات المواطنين إن وجدت والتثبت منها والإجابة عنها.

 

كما شدّدت على انفتاحها وتعاونها المتواصل مع جميع مكونات المجتمع المدني لإنجاح موسم الحج وأنها تقبل جميع المقترحات والملاحظات التي تهدف إلى تطوير الملف ومراعاة مصلحة الحجيج وتحتفظ بحقها في التقاضي عند الاقتضاء .