سياسة

الإفراج عن المنصف قرطاس بتونس : الأمم المتحدّة تُعلّق

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 21 ماي، 2019 على الساعة 22:14 | عدد الزيارات : 1136
زووم - أعربت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن شعورها بالارتياح إزاء الإفراج "المؤقت"، عن الخبير الأممي المنصف قرطاس، الموقوف منذ أواخر مارس الماضي بتونس.

 

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي بنيويورك، حيث قال "علمنا أنه في وقت سابق اليوم، قامت محكمة استئناف تونسية بمراجعة القضية ضد منصف قرطاس وقررت إطلاق سراحه ونحن مرتاحون للغاية إزاء هذا التطور، ونتطلع لتأكيد إطلاق سراحه الفعلي من الاحتجاز".

 

وأضاف: "نسعى في الوقت الحالي للحصول على مزيد من المعلومات من الحكومة التونسية، بما في ذلك فيما يتعلق بحالة الإجراءات القانونية ضد قرطاس".

 

وفي وقت سابق اليوم قرّر القضاء الإفراج "المؤقت" عن المنصف قرطاس، وذلك بعد أن تم إيقافه وسط أنباء عن تفكيك شبكة تجسس، وصفت بـ"الخطيرة" في البلاد.

 

وكانت الأمم المتحدة قد اِعتبرت، في وقت سابق، أنّ استمرار احتجاز السلطات التونسية لأحد موظفيها الدوليين، يخالف التزاماتها الدولية، بينما قالت تونس، إن قرطاس، لا يتمتع بالحصانة الأممية خلافا لما تم تداوله، وذلك بالنظر إلى أن "الأفعال المنسوبة إليه كانت بسبب تحقيقه مصالح خاصة، ولم تكن في إطار تحقيق مصالح الأمم المتحدة".