سياسة

أنا يقظ : هيئة مكافحة الفساد ليست فوق النقد، وعليها الانكباب أكثر على تذليل المشاكل التي يواجهها المُبلغون

كريمة قندوزي | الاثنين، 1 أفريل، 2019 على الساعة 17:00 | عدد الزيارات : 2875
أصدرت مؤخرا الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بيانا يخص فيديو نشرته منظمة أنا يقظ يتضمن تصريحات مبلّغ عن الفساد اتهم فيها الهيئة بكشف هويته.

وفي هدا السياق قدمت أنا يقظ، في بيان صادر عنها، هده التوضيحات :

أولا: عدم وجود إجراءات جدية داخل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتفادي وقوع محققيها في تضارب المصالح خلال تعاطيهم مع بلاغات الفساد الواردة عليهم، لتفادي تعريض حياة المبلغين للخطر، على غرار ما حدث مع احدى المحاميات التي وجدت نفسها إزاء وضعية تضارب للمصالح بتعاقدها مع الهيئة وعملها مع مؤسسة عمومية تم التبليغ عن وجود شبهات فساد صلبها، رغم أن الهيئة كانت من بين الهياكل المساهمة في صياغة القانون عدد 46 لسنة 2018 المتعلق بالتصريح بالمكاسب ومكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح.

ثانيا: سبق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ان كشفت هوية أحد المبلغين عن فساد اداري ومالي في صفقة عمومية بإحدى المدن، وذلك عبر تسرّع محققيها في إرسال معطيات مسقاة من المبلّغ، الى الإدارة التي يعود اليها. وقد تسبّب ذلك في تعرّض المبلّغ الى نقلة تعسفية.

في هذا السياق كانت أنا يقظ قد نبّهت على رئيس الهيئة من خطورة هذا الاجراء، فكانت اجابته: "سنعمل على تدارك مثل هذه الهفوات الناتجة عن خطأ بشري." ويبدو أن هذا الخطأ البشري ما فتئ يتكرّر.

ثالثا: تعمّدت هيئة مكافحة الفساد مغالطة الرأي العام بتنصيصها على تقدم المبلّغ بعريضة اليها بتاريخ 5 جوان 2017، بينما تفيد مراسلة بعثت بها الهيئة الى الهيكل العمومي محل البلاغ لطلب معطيات أن أول تبليغ يعود الى سنة 2016.

رابعا: تستغرب أنا يقظ، تعمد الهيئة كشف اسم الصحفي العامل بالمنظمة ورقم هاتفه عند نشر بيانها، ما قد يعتبر كشفا لمعطيات شخصية كانت في غنى عنها.

خامسا: ان نقد هيئة مكافحة الفساد لا يعتبر ''انخراطا في حملة تشهير''، ضدها وهي ليست فوق النقد، بل يدخل في سياق مساءلة هذا الهيكل العمومي وحثّه على حماية المبلغين، لذلك كان على الهيئة الانكباب أكثر على تذليل المشاكل الجمة التي يواجهها المبلغون والتصدي الجدي للفساد المتفاقم، عوض تقديم عشرات القضايا ضد بعض منتقدي عملها بدعوى الإساءة الى رئيسها.

 

يُدكر أن منظمة "أنا يقظ" نشرت على صفحتها بـ"الفايسبوك" فيديو بتاريخ 18 مارس المنقضي، تضمن تصريحات لمبلغ عن الفساد اتهم فيها محققة بالهيئة بالكشف عن هويته لدى المؤسسة التي يعمل بها بعد كشفه عن ملفات فساد صلبها.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد عبرت، في بيان أصدرته يوم 22 مارس 2019 عن استنكارها واستغرابها الشديدين من انخراط منظمة "أنا يقظ" في ما اعتبرته "حملة تشهير" وتوجيه اتهامات خطيرة إلى الهيئة داعية إياها إلى الكف عن سياسة الصدام.