سياسة

تفاصيل الحصول على المنح الجامعية للطلبة المسجّلين بالخارج

زووم تونيزيا | الخميس، 14 مارس، 2019 على الساعة 11:47 | عدد الزيارات : 2182
تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمكين الطلبة المسجلين بالمؤسسات الجامعية التونسية الذين تم إيفادهم للدراسة في إطار اتفاقيات إسناد الشهائد المزدوجة بين مؤسسات التعليم العالي التونسية ونظيراتها بالخارج من منح وطنية للدراسة بالخارج.

 

وتنقسم هذه المنح، حسب أمر حكومي صدر بالرائد الرسمي ليوم 12 مارس، إلى ثلاثة أصناف تشمل منحة خصوصية تتكون من عنصرين اثنين متكاملين أحدهما قار في شكل منحة والثاني تكميلي في شكل قرض يتم تسديده خلال عشر 10 سنوات من تاريخ التخرج أو إنهاء الدراسة فضلا منحة تداول، ومنحة تكميلية.

 

ويتم إسناد هذه المنح وفقا لاستحقاق الطلبة المثبت بنتائجهم الدراسية وتأهلهم لمواصلة الدراسة بالخارج لإعداد شهادة الدراسات الهندسية بمختلف مراحلها أو للحصول على شهادة جامعية بمختلف مستوياتها حسب نظام الدراسات المتبع ببلد الدراسة.

 

وسيتم إسناد هذه المنح حسب توجهات وأولويات الوزارة في التكوين التي يتم ضبطها في شكل عروض تكوين وطنية سنوية تحدد الشروط والإجراءات وذلك في حدود الاعتمادات المرصودة حسب برنامج الدراسة المزمع إنجازه وفي حدود ما تنص عليه اتفاقيات نظام الدراسات بالخارج للحصول على الشهادة.

 

ويمكن أن تسند المنح الخصوصية إلى طلبة الماجستير والدكتوراه والتخصص وإلى الطلبة المقيمين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الموفدين للقيام بتربص بالخارج.

 

وستتولى لجنة تضبط تركيبتها بمقرر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحديد الاختصاصات والشهادات والبلدان المزمع التكوين فيها حسب الأولويات التي تضبطها الوزارة فضلا عن أنها ستتولى انتقاء المترشحين للانتفاع بالمنحة الخصوصية وفقا لاستحقاقهم المثبت بنتائجهم الجامعية وتأهلهم لمواصلة الدراسة بالخارج.

 

ويمكن أن تسند المنح الخصوصية إلى الطلبة المقيمين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الموفدين للقيام بتربص بالخارج يندرج في مجال اختصاصهم وذلك في حدود الاعتمادات المرصودة في الغرض.

 

كما يمكن تجديد الانتفاع بالمنحة الخصوصية سنويا طوال مدة الدراسة بحسب نظام وبلد الدراسة بنسبة 100 % في حالة ثبوت ارتقاء الطالب ومروره إلى المستوى الموالي للدراسة وعند التأكد من تقدمه في إنجاز أشغال الدكتوراه بناء على تقرير مفصل من الأستاذ المؤطر.

 

وينتقع الطالب بنسبة 80% مرة واحدة خلال كامل مدة الدراسة في هذه الحالات: لدى حصوله على معدل لا يقل عن75 % من المعدل السنوي المستوجب للارتقاء أو لنفس النسبة من الأرصدة المستوجبة في مستواه الدراسي أو في حالة نيله الموافقة من مؤسسته الأصلية عند طلبه إعادة اجتياز مرحلة تكوين المهندسين في حالة إخفاقه للمرة الأولى.