سياسة

مصائب قوم عند قوم فوائد: الطبقة السياسية تستغل كارثة وفاة الرضع لتصفية حساباتها السياسية و ضرب المنافس ضمن حملة انتخابية مبكرة

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 12 مارس، 2019 على الساعة 12:37 | عدد الزيارات : 2489
توقّع التونسيون أن تكون فاجعة وفاة 12 رضيعا بمركز التوليد وطبّ الرضيع بمستشفى الرابطة، ضربة موجعة للسياسيين، يستفيقون من خلالها على الوضع الكارثي للبلاد و لقطاع الصحة بالخصوص، و يحاولون من مواقعهم النهوض بالصحة العمومية.

 

و لكن هاهي الطبقة السياسية تتنصل مجدّدا من إنسانيتها و تستغل الكارثة لتصفية حساباتها السياسية، أين وجدت من الفاجعة فرصة لمواصلة حملتها الانتخابية، و المتاجرة بأرواح بريئة و أوجاع أمهات و آباء لضرب المنافس.

 

فعلى إثر استقالة وزير الصحة السابق عبد الرؤوف الشريف سارع الأمين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق إلى تبرئة عضو حزبه من المسؤولية و تبييض صورته حيث اعتبر أن قرار الاستقالة "قرارا صائبا وشجاعا ومسؤولا" و تابع "نتشرف في حركة مشروع تونس بانتماء الوزير السابق لنا"

 

و اعتبر مرزوق في نص تدوينته أن الوزير السابق " غير مسؤول مباشرة عن الكارثة التي تعود أسبابها لعوامل أخرى وفترات أخرى قبله" لكنه "تحمل المسؤولية ". كما شدّد على "الإصلاحات التي بدأها وزير الصحة السابق منها إلغاء إضراب 16 مارس."

 

من جهته دعا حزب العمال في بيان أصدره بعنوان "حكومة الشاهد /النهضة تقتل أطفال تونس" إلى استقالة الحكومة برمّتها على خلفية الحادثة الأليمة ، محمّلا إياها و الأحزاب المشكلة لها المسؤولية في فاجعة مستشفى الرابطة.

 

و لم ينس حزب نداء تونس أن يستغل الفرصة لضرب الحزب الجديد للشاهد "تحيا تونس" حيث دعا حزب النداء في بيان له إلى ضرورة استقالة الحكومة "خوفا من مزيد حصول المزيد من الكوارث تنيجة تفرغها لتأسيس حزب سياسي بدل خدمة المواطن".

 

كما طالبت النائبة فاطمة المسدي عن حزب نداء تونس اليوم خلال الجلسة العامة الاستثنائية لمناقشة حادثة وفاة الرضع بضرورة إسقاط الحكومة.

 

فيما اعتبر النائب عمار عمروسية خلال نفس الجلسة أن نعته بـ"حزب الكرذونة و حكومة الكرذونة" لا يمكنهما النهوض بمستقبل البلاد قائلا "أنا على يقين من أنّ بلادنا في ظل هذه الحكومة، حكومة المافيا والعصابة الإجرامية بأتم معنى الكلمة.. حكومة الشاهد ومن معه، لن ترى البلاد إلا كوارث أخرى".

 

رئيس الجمهورية أيضا تطرّق خلال مجلس الأمن القومي الذي عقد يوم أمس الاثنين إلى موضوع استقالة وزير الصحة السابق معتبرا أنه "موقف صادر عن من له مفهوم الدولة".

 

و تابع "ليست للوزير السابق، مسؤولية مباشرة عن الحادثة و لكنه رأى أنه في نطاق مسؤولياته العامة أن يقدم استقالته" معتبرا أن استقالة وزير الصحة "خلقت جوا إيجابيا و خفضت منسوب التوتر".

 

يذكر أن مكتب البرلمان قرّر خلال اجتماع عقده صباح اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019 بإشراف رئيس البرلمان محمد الناصر، عقد ﺟﻠﺴﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻠﺤﻮﺍﺭ ﻣﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ يوسف الشاهد بخصوص فاجعة مستشفى الرابطة.

كلمات مفاتيح :
حادثة وفاة الرضع