سياسة

في محاولة لحلّ أزمة الثانوي: تفاصيل مقترحات الحكومة للأساتذة

زووم تونيزيا | السبت، 2 فيفري، 2019 على الساعة 10:09 | عدد الزيارات : 4146
تمّ خلال جلسة التفاوض التي جمعت الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل و وفد عن الحكومة، أول أمس الخميس، بخصوص أزمة التعليم الثانوي، تقديم مقترحات للاتحاد تهمّ بالأساس مطلبي التقاعد و المنحة الخصوصية.

 

و نقلت جريدة المغرب في عددها الصادر اليوم السبت 2 فيفري 2019، أن الحكومة اقترحت بخصوص النقطة الخلافية الأولى و هي التقاعد، أن يقع اعتماد الأمر عدد 1178، المتعلق بقائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة، والذي يتيح التقاعد في سن 55 سنة على قاعدة 35 سنة عمل، أي أن يقع تعميم الاجراءات المتبعة في قطاع التعليم الابتدائي وفي القطاعات المصنّفة كمهن مرهقة، مؤكّدة في ذات السياق أن هذا المقترح هو أقصى ما تستطيع تقديمه.

 

و بخصوص النقطة الثانية و هي المنح الخصوصية فقد رفضت الحكومة هذا المطلب غير أنها اقترحت في المقابل أن يقع الترفيع في المنح المهنية أي المنح التي تسند فقط للأساتذة والتي تتضمن أساسا منح العودة المدرسيّة وإصلاح الامتحانات والمراقبة، كما أبدت موافقة لتقوم برفعها لأكثر من الضعف.

 

و من المنتظر أن يتم تبليغ هذه المقترحات إلى جامعة الثانوي من قبل أمين عام اتحاد الشغل ليتمّ تدارسها، و محاولة إنهاء أزمة الثانوي خلال الأسبوع القادم.

 

يذكر أن كاتب عام جامعة الثانوي لسعد اليعقوبي صرّح خلال الندوة الصحفية الأخيرة بخصوص سنّ التقاعد أن الأساتذة "متمسكون بإقرار مبدأ 57 سنة على قاعدة 32 سنة عمل".

 

أما في ما يخصّ المنحة الخصوصية قال اليعقوبي أن وزارة التربية ضاعفت فيها بنسبة 50% فقط، معتبرا أنّ ''المنح الخصوصية لم ترتق للمستوى المطلوب''.