سياسة

الجلسة العامّة لانتخاب أعضاء هيئة الانتخابات: الاتفاق على 3 أسماء

زووم تونيزيا | الأربعاء، 30 جانفي، 2019 على الساعة 13:18 | عدد الزيارات : 1621
تمّ صباح اليوم الأربعاء 30 جانفي 2019، الاتفاق على 3 أسماء وذلك خلال الجلسة العامّة المخصّصة لانتخاب أعضاء جدد لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من بين قائمة المترشحين المقبولين نهائيا حسب ما تضبطه أحكام القانون الأساسي المتعلق بالهيئة المذكورة.

 

وقد حظي كلّ من بلقاسم العياشي في صنف مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، حسناء بن سليمان في صنف قاض إداري وسفيان عبيدي في صنف مختص في المالية العمومية، بتوافق رؤساء الكتل النيابية ومكتب مجلس نواب الشعب خلال اجتماعهم الأخير .

 

ويتعين حصول المترشح على أغلبية أصوات لا تقل عن ثلثي أصوات أعضاء مجلس نواب الشعب (145 صوتا) للالتحاق بعضوية مجلس هيئة الانتخابات، ليتم إثر ذلك فتح باب الترشحات لرئاسة الهيئة لمدة ساعتين مباشرة بعد إنتهاء إنتخاب ثلث أعضاء مجلس الهيئة.

 

ويواصل مجلس نواب الشعب خلال نفس الجلسة العامة انتخاب رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس أي 109 صوتا.

 

وفي هذا الاطار ، أكّد النائب فيصل خليفة أن الكتل النيابية اتفقت على طريقة لإنتخاب أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لضمان إلتزام الكتل البرلمانية بالتوافق الحاصل بينهم حول أسماء الأعضاء المترشحة، و ذلك بالكشف عن أسماء الكتل فقط، لا بالكشف عن أسماء النواب في الورقة الانتخابية.

 

وأضاف خليفة أن عملية انتخاب ثلاث أعضاء لمجلس الهيئة سيكون في ذات الورقة الانتخابية على عكس العادة حيث يتم انتخاب كل صنف بطريقة منفردة، وذلك ربحا للوقت، مبينا أن اجتماعا لرؤساء الكتل النيابية ينعقد حاليا للبت في مسألة قانونية ودستورية هذه الطريقة الانتخابية المتفق عليها وفي فرضية مسّها من سرية عملية الانتخاب.