سياسة

رغم قرارات الحكومة الفرنسية: محتجو السترات الصفراء يصعدون "يعتقدون أننا حمقى"!

زووم تونيزيا | الأربعاء، 5 ديسمبر، 2018 على الساعة 10:32 | عدد الزيارات : 2471
لم تُجد التنازلات التي قدمتها الحكومة الفرنسية نفعا مع أصحاب "السترات الصفراء" الذين اعتبروا أن القرارات التي أعلنها رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب أمس الثلاثاء،"غير كافية و غير مطمئنة".

 

و قال المتحدث باسم الحركة بنجامين كوشي لتلفزيون "بي.إف.إم"، في رده على القرارات المعلنة من قبل رئيس الوزراء الفرنسي و القاضية بتعليق الضرائب على الوقود لمدة ستة أشهر، "إن الفرنسيين لا يريدون الفتات، بل يريدون الخبز كله"، مضيفا أن حركة "السترات الصفراء" تريد إلغاء الضرائب و ليس تجميدها.

 

كما أكد محتجوا السترات الصفراء" أنهم سيعودون إلى الشوارع و ماضون في طريق التصعيد، و أنهم سينفذون المظاهرات المقررة السبت القادم، في باريس.

 

و قال متحدث باسم الحركة لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إن على الرئيس الفرنسي تغيير سياياته برمتها التي تصب في مصلحة الأغنياء واصفا إياه برئيس الأغنياء خاصة بعد أن غيرت الحكومة الفرنسية بعض معايير ضريبة الثروة ، و جعلتها تقتصر على صفقات الممتلكات الفاخرة والأصول العقارية، فخففت بذلك من عبء الضريبة على الكثير من الأثرياء في فرنسا، وفق قوله.

 

و كان رئيس الوزراء الفرنسي قد أعلن يوم أمس الثلاثاء جملة من الإجرات ،القاضية بتجميد الزيادة الضريبية لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى عدم الزيادة في أسعار الكهرباء و الغاز خلال الشتاء القادم .

 

كما أعلن إدوارد فيليب خلال كلمته، فتح حوار وطني حول الضرائب و النفقات العامة ينطلق يوم 15 من ديسمبر الجاري و ينتهي في غرة مارس المقبل.

 

لكن هذه القرارات لم تكن كافية لامتصاص غضب المحتجين الذين أكدوا أنهم سيواصلون حركاتهم الاحتجاجية.

 

و كانت احتجاجات "السترات الصفراء" قد انطلقت يوم 17 ديسمبر الماضي،كما شهدت مؤخرا انضمام سائقي سيارات الإسعاف والطلاب، الذين نظموا احتجاجات خاصة بهم. وصعد الطلاب احتجاجاتهم ، أمس الثلاثاء، مع ورود تقارير من مختلف أنحاء البلاد عن إضرام محتجين النيران في مبان واشتباكات عنيفة مع الشرطة.