سياسة

اتصال "ميقالو" بمرتضى منصور: الهايكا تتدّخل

زووم تونيزيا | الاثنين، 3 ديسمبر، 2018 على الساعة 17:35 | عدد الزيارات : 3189
زووم - وجّهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، اليوم الاثنين، لفت نظر إلـى "أسماء بن جميع الفهري" بصفتها الممثلة القانونية لقناة "الحوار التونسي".

 

ويأتي ذلك بسبب الاتصال الهاتفي الذي أجراه وسيم الحريصي المعروف بـ"ميقالو"، في إطار حلقة برنامج "أمور جديّة" التي تم بثها بتاريخ 06 نوفمبر 2018، برئيس فريق الزمالك المصري لكرة القدم "مرتضى منصور" وسؤاله عن رأيه بخصوص ما اعتبره فريق البرنامج "مظلمة تحكيمية" تعرض لها فريق الترجي الرياضي التونسي في المباراة التي جمعته بفريق الأهلي المصري، وتولى أثناء الاتصال الهاتفي الحديث عن مواضيع لا علاقة لها بموضوع المكالمة مستغلا عدم فهم مخاطبه اللهجة التونسية للإمعان في التهكّم والسخرية منه، وهو ما يُشكّل خرقا لواجب احترام الآخرين المحمول على المنشأة الإعلامية، خاصة وأنه لم يتم الاستدراك واعلام الضيف بالطابع الهزلي للفقرة من قبل مقدّم البرنامج،وذلك وفق بيان الهايكا.

 

هذا وشدّدت الهايكا على أنّ الفصل 32 من كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة يُحتّم ضرورة اعلام الأشخاص المتدخلين على الخط بعنوان البرنامج وموضوعه، وفي حالة التسجيل مع شخص ما دون علمه، فمن المفروض أن بث المحتوى لا يمكن أن يتم إلا بإذن الشخص نفسه الذي وقع استدراجه.

 

وتابعت "تلفت الهيئة نظركم لما تضمنه البرنامج المذكور من تهكّم وسخرية بما يمسّ من الأخلاقيات المهنية وواجب احترام الضيوف وتدعوكم إلى تجنب ما ذكر التزاما بمقتضيات المرسوم عدد 116 لسنة 2011 وبأخلاقيات المهنة الصحفيّة".

 

كما دعت القناة إلى سحب المقطع موضوع الخرق من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.