سياسة

واشنطن بوست: تسجيلات صوتية جديدة خاصة بمقتل خاشقجي

زووم تونيزيا | الخميس، 25 أكتوبر، 2018 على الساعة 10:02 | عدد الزيارات : 2593
أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الأربعاء 24 أكتوبر 2018، أن مديرة وكالة الإستخبارات المركزية (CIA)، جينا هاسبل، استمعت لتسجيلات صوتية خاصة بواقعة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، خلال زيارتها لتركيا.

 

ويشار إلى أن هاسبل بدأت اجتماعاتها في تركيا يوم الثلاثاء المنقضي بهدف مراجعة الأدلة بشأن قضية خاشقجي وقد استمعت إلى تسجيلات صوتية بخصوص القضية وفق ما جاء في خبر نشرته صحيفة واشنطن بوست دون ذكرمصادرها.

 

وحسب ما ورد في الخبر فإن المصادر قالت بحق التسجيلات الصوتية "لقد كانت مقنعة"، وأن هذا من شأنه أن يشكل مزيدا من الضغوط على المملكة العربية السعودية.

 

ويشار إلى أن السعودية أقرت بمقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بعد مرور 18 يوما على وقوع الجريمة، معتبرة أن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي" مما أفضى إلى مقتله.

 

ولاحقا أعلنت الرياض عن توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف بعد عن مكان جثمان خاشقجي.

 

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجود "أدلة قوية" لدى بلاده على أن جريمة خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي".