سياسة

رئيس جمعيّة أطبّاء البياطرة: "علميًا.. جنون البقر لا يصيب الإنسان"

زووم تونيزيا | الخميس، 4 أكتوبر، 2018 على الساعة 20:50 | عدد الزيارات : 5488
زووم - أكّد رئيس الجمعيّة التونسية للأطبّاء البياطرة، عبد القادر عمارة، اليوم الثلاثاء، أنّ ما يُروّج بخصوص مرض جنون البقر غير صحيح بتاتا، مشدّدا على كون هذا المرض "لا يصيب الإنسان.. وإنّما يصيب الأبقار فحسب كما هو واضح من اسمه".

 

وأشار عمارة إلى أنّ جنون البقر يعدّ أحد الأمراض الخطيرة القاتلة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي عند الأبقار، والعامل الذي يسبب هذا المرض هو جُزَيْءٌ بروتينيٌ مُعْدٍ يُسَمى بـ البريونPrion)) حيث يسبب اضطراباً وخللاً في الجهاز العصبي، كما يدمر هذا المرض أجزاءً من الدماغ والحبل الشوكي، فيمتلىء الدماغ بالثقوب والفجوات الدقيقة، حيث يصبح شكل الدماغ أشبه ما يكون بالإسفنج؛ ولذلك يعرف هذا المرض طبياً باسم: (الاعتلال الدماغي الإسفنجي)، أو بالإنجليزية (Bovine Spongiform Encephalopathy) .

 

كما اعتبر رئيس الجمعيّة التونسية للأطبّاء البياطرة أنّ هذا المرض لا ينتقل إلى الإنسان عبر الحليب حتى وإن انت البقرة "مجنونة"، مشيرا إلى أنّ لجنة مشتركة بين وزارات الفلاحة والصحة والتجارة أُنشأت وقررت وقف استيراد البقر منذ بداية ظهورالمرض، وتم تجهيز مخبر مختص لفحص الأبقار المستوردة.

 

وأضاف عمارة أنّ الأبقار تأتيهم العدوى عن طريق الفارينة في الأعلاف وتونس لا تستعمل هذه الفارينة (farine de viande) في أعلاف البقر، وذلك في تصريح لاكسبراس اف ام.