سياسة

سامي الرمادي : تونس ستصل إلى الإفلاس دون شك، ولكن ما يحيرني ليس الإفلاس في حد ذاته ..

كريمة قندوزي | الأربعاء، 5 سبتمبر، 2018 على الساعة 12:08 | عدد الزيارات : 4982
قال رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية سامي الرمادي أنه بات من المؤكد أن تونس ستصل إلى حالة إفلاس شبيهة بالتي وصلت إليها اليونان سنة 2009.

 

وأوضح الرمادي، في تدوينة له على الفايسبوك، أن الدين تفاقم ووصل إلى 75% من الإنتاج القومي الخام (بالمقارنة ب 39.5 ٪ سنة 2010 ) هذا بدون إحتساب القرض الذي ستحصل عليه تونس ٱخر سبتمبر(257 مليون دولار :719 مليار من المليمات )، و الذي من دونه لن توفر الجرايات.

 

وأضاف الرمادي أن حيرته لا تكمن في الإفلاس نفسه "حيث ليس لديا أدنى شك في الموضوع"، متسائلا "من سيقف معنا ؟ هل هوالغرب الذي بعثنا له بعشرات الإرهابيين؟ من سنحاسب ؟ من أدخلوا عشرات الآلاف في الوظيفة العمومية بدون موجب، أو من سكتوا و تستروا عليهم؟ هل هذا الشعب سيقبل بالتخفيض في الأجور و بالتسريح من الوظيفة العمومية ؟ في حين يرسم الإتحاد الخطوط الحمراء، فمشكلتنا أعمق من الشيخان و يوسف و حافظ، حيث ان كلهم راحلون فكروا مليا في هذا السيناريو أنه ليس ببعيد.

 

يُذكر أن اليونان وبعد إعلان إفلاسها وُضِعت تحت وصاية كل من صندوق النقد الدولي، و البنك المركزي الأروبي، ولم تخرج من تحب تلك الوصاية إلا الأسبوع الفارط بعد تنفيذ ثلاثة عمليات إنقاذ و 289 مليار أورو من المساعدات العينية، وبعد أن أجبرت على تسريح آلاف العاملين في الوظيفة العمومية، و تقليص المرتبات، و إتباع سياسة التقشف.

كلمات مفاتيح :
سامي الرمادي