سياسة

قائمة الدول التي أعلنت يوم الخميس أول أيام شهر رمضان

زووم تونيزيا | الأربعاء، 16 ماي، 2018 على الساعة 09:03 | عدد الزيارات : 5382
أعلنت معظم الدول العربية، مساء الثلاثاء 15 ماي 2018، أنّ اليوم الأربعاء 16 من نفس الشهر، هو المتمم لشهر شعبان، وأنّ الخميس الموافق لـ 17 ماي 2018، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

 

وستصوم يوم الخميس إلى جانب تونس، كل من قطر والبحرين وعُمان والسعودية والإمارات ومصر والأردن والعراق واليمن فلسطين والسودان ولبنان وسوريا.

 

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر في بيان لها "الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

 

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن هيئة الرؤية الشرعية تعذر رؤية هلال رمضان، معلنةً الأربعاء متمماً لشهر شعبان، وغدا الخميس أول أيام الشهر الكريم.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الديوان الملكي، تأكيده أنّ المحكمة العليا "اعتمدت اليوم الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان لهذا العام، ويوم الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك 1439"، وهو ما تبنته الإمارات أيضاً.

 

كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق الخميس أول أيام شهر رمضان، وهو ما أعلنه مفتي المملكة الأردنية، والمحكمة العليا في مصر أيضاً.

 

وزارة الأوقاف اليمنية، أعلنت أيضاً عدم ثبوت رؤية الهلال وأنّ الأربعاء المتمم لشهر شعبان.

 

وذكر مجمع الفقه الإسلامي بالسودان أنّ الخميس أول أيام رمضان، وهو ما أكدته وزارة الإفتاء الفلسطينية.

 

وقال المجلس الإسلامي السوري لحلب، أنّ الأربعاء متمم لشهر شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان في سوريا.

 

ومنذ السادس من الشهر الجاري أعلنت اللجنة الرئيسة لاستطلاع الأهلَّة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العُمانية، أنّ الخميس هو غرة شهر رمضان بالسلطنة، وأن يوم الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان.

 

كما أعلنت الاوقاف المؤقتة الليبية عن موعد أول أيام لشهر رمضان الكريم، مؤكدة أنّه يُوافق غدا الخميس.

المغرب يُعلن عن أوّل أيّام رمضان

الاثنين، 12 أفريل، 2021 - 21:16

موعد أوّل أيّام شهر رمضان فلكيًا

الثلاثاء، 30 مارس، 2021 - 15:00