سياسة

اقتحام باحة جامع الزيتونة وتوزيع مناشير تدعو إلى إقامة دولة الخلافة: وزير الشؤون الدينية يعلق

زووم تونيزيا | السبت، 5 ماي، 2018 على الساعة 13:33 | عدد الزيارات : 4199
أكد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم، أن الوزارة قد أنهت مساء أمس الجمعة، بشكل وقتي، تكليف 3 أئمة في ثلاث ولايات ثبت تدخلهم في الحملة الإنتخابية، مذكرا بأن الوزارة قد التزمت بما تعهدت به من حياد في كل ما يتصل بالإنتخابات البلدية.  

 

 

وبخصوص إقدام مجموعة من الأشخاص في آخر يوم جمعة من شهر أفريل 2018 على اقتحام باحة جامع الزيتونة المعمور والقيام بتوزيع مناشير تدعو إلى إقامة دولة الخلافة، حسب ما ورد في بعض وسائل الإعلام من روايات متطابقة، اعتبر عظوم أن ما حدث تصرّف انفرادي وأن الدولة تسيطر على هذا الجامع.


وقال الوزير في تصريح أدلى به اليوم السبت لوسائل الإعلام على هامش الزيارة التي يؤديها إلى قابس وتشمل العديد من المعالم الدينية بمعتمديات قابس الجنوبية ومطماطة ومنزل الحبيب، إن ترشيد البناءات تعد من المسائل المتأكدة وأن الوزارة سجلت في بعض الأحيان وجود بناءات جديدة آيلة للسقوط. كما أن المعالم الدينية التي يتم بناؤها من قبل أهل الخير، تحتاج للإطار الكفء التي يقوم عليها وهو ليس بالعمل اليسير.


وبين عظوم أن وزارة الشؤون الدينية على وعي تام بالصعوبات التي تعترض عمل الوعاظ، نساء ورجالا، وأنها تركز كل جهودها من أجل تذليل هذه الصعوبات، بالتوازي مع العمل على تحسين أوضاع الإطارات المسجدية التي يبلغ عددها الجملي 20 ألف إطار.


وقد أشرف الوزير خلال هذه الزيارة على ندوة الوعاظ، متعرفا بالمناسبة على مشاغلهم ومن بينها بالخصوص، صعوبة العمل بسبب عوامل عديدة من بينها افتقادهم لوسائل نقل تمكنهم من التحول إلى المناطق البعيدة والنائية وهو مشغل لقي كل التفهم من قبل وزير الشؤون الدينية الذي أكد أن الجهود مبذولة لمعالجة الإشكاليات القائمة.

 

وات