سياسة

التوقيع على 3 اِتفاقيات وبروتوكول بين تونس وتركيا

زووم تونيزيا | الأربعاء، 27 ديسمبر، 2017 على الساعة 14:51 | عدد الزيارات : 2150
تمّ، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2017، التوقيع على3 اِتفاقيات وبروتوكول خلال جلسة عمل موسعة، ترأسها رئيسا الجمهورية الباجي قايد السبسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يؤدي زيارة إلى تونس تستغرق يومين.

 

وأفاد وزير الخارجية خميس الجهيناوي، أنّه تمّ التوقيع على اتفاقية تهمّ التعاون العسكري وبروتوكول مرتبط بها، يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري وخاصة في مجال التكوين، بما سيتيح فرصا هامة للتربصات في تركيا.

 

أما الإتفاقية الأخرى، فتتعلق بحماية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين، وهي تعد هامة بالنسبة إلى تونس باعتبارها ستساهم في دفع الإستثمار التركي في تونس والشراكة بين البلدين.

 

كما تمّ التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون البيئي.

 

وذكّر وزيرالخارجية بوجود تعاون إستراتيجي بين البلدين، في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي الذي إتفق الرئيسان على إجتماعه خلال سنة 2018 على مستوى رئيسي حكومتي البلدين.

 

وثمن الجهيناوي، تفهم الجانب التركي للظروف الاقتصادية التي تمر بها تونس، مبرزا رغبة الرئيس التركي في الترفيع في واردات بلاده من المنتوجات التونسية، على غرار زيت الزيتون والفسفاط.

 

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين مليار و125 مليون دولار، بحسب تصريحات الرئيس التركي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.