سياسة

الاعلان عن موعد رأس السنة الهجرية ظهرا: بطيخ يوضّح

هدى بوغنية | الخميس، 21 سبتمبر، 2017 على الساعة 11:52 | عدد الزيارات : 8263
أوضح مفتي الجمهورية عثمان بطيخ أنه تمت الاستعانة بالاحتساب العلمي من خلال المعهد الوطني للرصد الجوي لتحديد رأس السنة الهجرية والإعلان عن موعده يوم أمس ظهرا.  

 

وأضاف بطيخ في تصريح لاذاعة "جوهرة اف ام" أنه بعد التأكد من صحة الحساب الفلكي تم الاعلان عن رأس السنة الهجرية أي الأول من شهر محرم 1439 هجري الموافق لليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 ميلادي مشيرا الى أنه يتم عادة عقد جلسة عمل مع المعهد الوطني للرصد الجوي عند كل شهر للتثبت من التقويم الهجري وهو الأمر ذاته لتحديد رأس السنة الهجرية ليتم الاعلان عنها مباشرة بعد التأكد منها بشكل علمي. 


كما اشار بطيخ الى أنه يتم انتظار غروب الشمس للتثبت من رؤية الهلال إلا في حالتين اثنتين وهما عند حلول شهر رمضان وهلال عيد الفطر اما بالنسبة لعيد الأضحى فهو مرتبط بالسعودية ووقفة عرفة، وفيما يتعلق بباقي أشهر السنة الهجرية فإنه يتم اعتماد الحساب الفلكي.


ومن جهة اخرى، أكد بطيخ أن زكاة المال للعام الهجري هي حق الفقير مبينا انه يتم تقدير نصاب زكاة المال واحتسابه انطلاقا من عملية حسابية تقوم على قيمة غرام الواحد الذهب قيراط 24 المسعّر لدى البنك المركزي التونسي حيث يعادل حاليا النصاب النقدي نحو 84 غراما من الذهب مشيرا إلى أن الغرام الواحد من الذهب يقدر نحو 120 دينارا تونسيا. 


وذكّر مفتي الجمهورية أن نصاب الزكاة تحدد هذا العام بنحو 8620.750 د وهو الحد الأدنى للأموال المدخرة التي يتم اخراج ربع العشر عنها اي ما يعادل 2.5 بالمائة وما يناهز نقدا 215,518 دينار مؤكدا ضرورة مرور سنة كاملة على هذه الأموال المدخرة دون الحاجة إليها.