سياسة

عصام الشابي: تونس غير جاهزة للإنتخابات البلدية وأستغرب تصريحات رياض المؤخر

هدى بوغنية | الأربعاء، 23 أوت، 2017 على الساعة 11:20 | عدد الزيارات : 2080
دعا الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى ضرورة المصادقة على التحوير الوزاري المقرر، داعيا أن يكون تحويرا حكوميا لا سدّ شغورات في بعض الوزارات على غرار وزارة التربية و وزارة المالية و وزارة الاستثمار والتعاون الدولي .  

 

كما طالب الشابي في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام" رئيس الحكومة بتقييم سريع لأداء بعض الوزراء خاصة وأن البعض منهم لم يقع الاقتناع بادائهم حسب قوله.


وأضاف الشابي "رصيد الشاهد الذي كسبه بالحرب على الفساد يتآكل وعليه أن لا يبقى في موقع المتفرج وأن يحسم أمره ويتحمل مسؤوليته" في اشارة إلى التحوير الوزاري القادم .

 

ومن جهة اخرى، أكد عصام الشابي، إنّ "تونس غير جاهزة للإنتخابات البلدية، طالما لم تقع المصادقة على مجلة الجماعات المحلية التي هي شرط أساسي لكي تتم الإنتخابات البلدية المقبلة مستغربا من تصريحات وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر الذي إعتبر أن عدم المصادقة على المجلة في الاجل المحدد لن يكون مشكلا أمام انجاز الانتخابات البلدية.

 
وأضاف أن حزبه "لا يرى أي إمكانية لتنظيم الانتخابات دون المصادقة على هذه المجلة '' و دون سد الشغور في الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وانتخاب رئيس جديد، و دون استكمال بعث الفروع للمحكمة الإدارية متابعا بالقول "لا يمكن الحديث عن انتخابات في ديسمبر 2017 دون إطار قانوني و أن مارس 2018 هو الموعد الأنسب الذي طالبت به عديد الأحزاب".


يذكر أن وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر كان قد اعتبر أن عدم المصادقة على مجلة الجماعات المحلية في الاجل المحدد لن يكون مشكلا أمام انجاز الانتخابات البلدية قائلا "ليست نهاية العالم إن لم يتم إعداد مجلة الجماعات المحلية في الآجال".