سياسة

خليفة الشيباني يكشف هوية مرتكبي الحرائق في جندوبة وبنزرت

زووم تونيزيا | السبت، 5 أوت، 2017 على الساعة 14:27 | عدد الزيارات : 3269
 أعلن الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني، العميد خليفة الشيباني، عن مباشرة 26 قضية بالتنسيق مع النيابة العمومية من أجل حرق الأراضي الدولية عمدا في ولاية جندوبة، تم خلالها الاحتفاظ بـ 4 أنفار، والإبقاء على 9 آخرين في حالة سراح وشخصين في حالة تقديم.   

 

أما فيما يتعلق بحرائق ولاية بنزرت، فأعلن الشيباني خلال ندوة صحفية عقدت اليوم السبت بقصر الحكومة بالقصبة، عن مباشرة 7 قضايا في الغرض تم بموجبها الاحتفاظ بنفرين، والإبقاء على حدث مورط في القضية في حالة سراح بعد مراجعة النيابة العمومية.

 
وحول هوية مرتكبي هذه الحرائق، فقد أوضحت التحقيقات الأولية أن المورطين في هذه الحرائق هم من أعوان الحضائر العرضيين الذين تم انتدابهم ومن ثم التخلي عنهم. 


كما بينت التحقيقات أن الدافع من وراء ارتكابهم لهذه الحرائق هي اعتقادهم أنه سيتم الاستنجاد بخدماتهم مجددا من أجل إخماد الحرائق، علاوة عن استغلال هذه الحرائق من أجل الحصول على الفحم. ومن بين الأسباب أيضا، وجود خلافات عائلية بين متساكني بعض المناطق الجبلية بسبب ملكية الأراضي، واستغلال الكارثة من أجل استغلال الأراضي كمراع للأغنام.


وشدد الشيباني على أن عوامل طبيعية ساهمت في انتشار النيران واجتياحها لعدة مناطق من بينها حرارة الطقس التي تجاوزت الخمسين درجة في بعض الجهات، وطبيعة الأشجار التي طالتها النيران، مثل الصنوبر الحلبي والبندق.


وأكد الشيباني أن الوحدات الأمنية لا تستثني الدافع الإرهابي وراء هذه الحرائق إلا أنها لا تمتلك حاليا أي دليل أو معطيات في هذا الشأن، في انتظار ما ستسفر عنه التحريات بالتنسيق مع النيابة العمومية، حسب قوله.