سياسة

منها إغلاق قناة الجزيرة و القاعدة التركية: قطر تتسلّم مطالب الدول المقاطعة

زووم تونيزيا | الجمعة، 23 جوان، 2017 على الساعة 09:20 | عدد الزيارات : 3428
أفادت مصادر إعلامية اليوم الجمعة 23 جوان 2017، بأن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب الدول المقاطعة لقطر ( السعودية والإمارات والبحرين ومصر) التي أعلنت مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

 

و أفادت ذات المصادر بأنه من بين مطالب الوثيقة المكونة من 13 بندا، إغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع (مصر، البحرين، السعودية، الإمارات) بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

 

كما تطالب الوثيقة قطر بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد أي عضو من أعضاء الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها. كما طالبت القائمة قطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية، وطالبت بتعويضات لم يذكر حجمها.

 

كما يتوجب على قطر حسب القائمة أن ترفض تجنيس المواطنين من الدول المقاطعة الأربع، وتطرد الموجودين حاليا لديها، فضلا عن تسليم جميع الأفراد المطلوبين من قبل الدول الأربع بتهمة "الإرهاب"، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، كما تطالب القائمة قطر بتقديم معلومات مفصلة عن شخصيات المعارضة التي مولتها قطر، في الدول الأربع.

 

وتطالب القائمة قطر بقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان المسلمين ومع الجماعات الأخرى بما في ذلك "حزب الله" و"تنظيم القاعدة" و"داعش".

 

هذا وأمهلت الدول المقاطعة قطر، 10 أيام لتنفيذ مطالبها.

 

وكالات

كلمات مفاتيح :
قطر