سياسة

ر.م.ع ديوان الزيت: مداخيل صادرات زيت الزيتون ستبلغ حوالي 750 مليون دينار

زووم تونيزيا | الأربعاء، 21 جوان، 2017 على الساعة 11:14 | عدد الزيارات : 3210
أفاد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيّوض بأنّ حجم صادرات الموسم القادم من زيت الزيتون سيبلغ 70 ألف طن من ضمن إنتاج 100 ألف طن من زيت الزيتون بمداخيل تناهز الـ 750 مليون دينار .

 

كما أوضح بيوض في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام" أن الإنتاج الوطني من زيت الزيتون لموسم 2016/2017 تراجع مقارنة بالعشرية الأخيرة الذي بلغ 180 الف طن، مشيرا إلى أن تراجع الانتاج ناتج عن فترة الجفاف التي عاشتها البلاد والتي أثرت بشكل مباشر على الانتاج من هذه المادة.

 

كما أكد بيّوض أنّ الولايات المتّحدة الأمريكية هي أكبر سوق جديدة مورّدة لزيت الزيتون التونسي ليصل حجم صادرات زيت الزيتون الموجّهة إليها 35 ألف طن مشيرا الى إن إرتفاع أسعار بيع زيت الزيتون على مستوى السوق المحلية يعود بالاساس إلى ارتفاع صادرات زيت الزيتون التونسي، التي تصل 80 بالمائة من الإنتاج الوطني حيث يتم تصدير زيت الزيتون إلى حوالي 50 بلد، موضحا أنّ نسبة التصدير ترجع بالأساس إلى حجم الإنتاج.

 

وأضاف ان هناك أكثر من 40 مؤسسة مصدّرة لزيت الزيتون المعلّب مشيرا إلى أن في تونس هناك حوالي 1600 معصرة و أن 100 معصرة ستفتح خلال السنة الحالية .

 

و بخصوص مشاركة تونس في معرض " Summer Fancy Food Show " المقام في نيويورك، الذي ينطلق الأحد 25 جوان الجاري قال إنها مشاركة مهمة في أكبر بلد مورد لزيت الزيتون حيث تورد الولايات المتحدة الامريكية حوالي 350 ألف طن مشيرا إلى أن هناك 12 شركة تونسية ستشارك في هذا المعرض .

كلمات مفاتيح :
زيت الزيتون