سياسة

بلحسن الوسلاتي: 69 شهيدا جراء إنفجار الألغام والقضاء على 168 إرهابي في مختلف العمليات

زووم تونيزيا | الاثنين، 19 جوان، 2017 على الساعة 13:54 | عدد الزيارات : 2961
أفاد العقيد بلحسن الوسلاتي أن ظاهرة الألغام تعتبر من أكبر المشاكل التي تعترض القوات المسلحة، حيث تعد من الناحية العسكرية حرب لا متناظرة بين قوات نظامية ومجموعات مسلحة.

 

واضاف الوسلاتي في تصريح لقناة "نسمة" إن هناك 223 لغم انفجر منهم 80 لغما بصفة تلقائية على الافراد والمواطنين او العربات، أدى الى استشهاد 21 شخص وإصابة 39 اخرين، والى غاية 2014 استشهد 14 عون حرس و5 مواطنين وأصيب 11 اخرين، مشيرا ان المعدات الموجودة على الساحة العسكرية لا يمكنها الكشف عن هذه المتفجرات.

 

و أكد الوسلاتي "انه تم الكشف عن 143 لغم من طرف القوات العسكرية في المقابل انفجر 54 منهم، مبينا انه تم تكوين افراد مختصين في الهندسة العسكرية من جنسيات مختلفة لدراسة ذلك" مضيفا "تم تفكيك 129 لغم في المقابل انفجر 91 لغم اسفر عن إصابة 70 بالمائة باصابات خفيفة و13 حالة بتر و3 بالمائة بين مقعد واصابات على مستوى العين و2 بالمائة لديهم نسبة من السقوط".

 

وأفاد ان اللغم يعد سلاحا سهلا يحقق اضرار جسيمة وقواتنا العسكرية تبذل مجهوداتها للحد من ذلك من خلال عمليات التمشيط المتواصلة، مشيرا إلى إرتفاع نسبة الألغام التي يتم الكشف عنها مقارنة بالالغام التي تنفجر مشيرا الى أنه اجمالا هناك 69 شهيدا في المنطقة العسكرية و قد تم القضاء على 168 إرهابي في مختلف العمليات.

 

وأضاف الوسلاتي ان المؤسسة العسكرية تولي اهتمام خاص للمصابين جراء انفجار الألغام ويوجد خلية كاملة تعمل على الإحاطة بالمصابين او بعائلات الشهداء، مشيرا انه تم تخصيص اخصائيين نفسانيين إلى جانب بالإمكان ارسال المصابين للعلاج في الخارج او جلب اخصائيين من الخارج لعلاج المصابين في تونس