سياسة

بعد الإنزلاق الحاد للدينار: اتحاد الشغل يطالب الحكومة بوقف التصريحات "المجانية واللامسؤولة" لوزيرة المالية

هدى بوغنية | الاثنين، 24 أفريل، 2017 على الساعة 14:03 | عدد الزيارات : 4927
أفاد الاتحاد العام التونسي للشغل أن التصريحات المجانية واللامسؤولة لوزيرة المالية حول السياسة النقدية قد صدمت كلّ المتابعين للشأن الوطني في تونس، وكان من تبعاتها هبوط حادّ في سعر صرف الدينار وخلق حالة من الذّعر في سوق الصّرف عامّة، وهي تبعات ستكون لها انعكاسات سلبية خطيرة، منها إضعاف تنافسية المؤسّسات على المدى القصير وتشجيع ممارسات المضاربة وتنشيط السوق السوداء، وتشكّل ضغطا أكبر على ميزانية الدّولة وتفاقم عجزها وتدهور المقدرة الشرائية للشغّالين.   

 

وأضاف الاتحاد في بيان له اليوم أن تصريحات الزريبي قد أدت إلى تدهور المؤشّرات الأساسية للاقتصاد الوطني المتأزّم أصلا من خلال تزايد نسبة المديونية والعجز التجاري مشيرا في ذات السياق الى السكوت المتعمّد للبنك المركزي حول السياسة النقدية في التعديل النقدي، الذي ضاعف من حدّة الوضع وأدّى إلى تفاقم أزمة الدينار في الأيّام الأخيرة.


وطالب الاتحاد بوقف التصريحات المجانية المثيرة لفزع المستثمرين والمانحين والتي تساهم في تعميق عدم الثقة في الاقتصاد الوطني ، داعيا الى ضرورة توضيح دور البنك المركزي وموقفه من سياسة الصّرف بغاية طمأنة الفاعلين الاقتصاديين.


ودعا الى العمل على الحفاظ على قيمة الدينار واتّخاذ إجراءات فوريّة للحدّ من التوريد العشوائي لتقليص العجز التجاري واتّخاذ إجراءات احترازية للحدّ من الارتفاع المنتظر للأسعار على المدى القصير الناتج عن تدهور قيمة الدينار.


كما دعا الاتحاد الى دعم حملة استهلاك المنتوج التونسي والحدّ من اقتناء المواد المستوردة حفاظا على المؤسّسات الوطنية ومواطن الشغل فيها.