سياسة

بعد قرار توحيد الاختبارات على الصعيد الوطني: لا تغيير في طريقة احتساب معدل السداسي الثاني لتلاميذ السيزيام

هدى بوغنية | الأربعاء، 29 مارس، 2017 على الساعة 15:23 | عدد الزيارات : 7018
يجتاز تلاميذ السنة السادسة ابتدائي خلال الفترة من 22 إلى 27 ماي المقبل، الاختبارات الكتابية لآخر السداسي الثاني التي ستشمل كل المواد وسيتم توحيدها على صعيد وطني، بالنسبة للمواد الأساسية الخمس وهي الرياضيات والايقاظ العلمي والفرنسية والعربية والانقليزية.  

 

وأفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عمر الولباني، أن لاتغيير في طريقة احتساب معدل امتحانات السداسي الثاني بالنسبة لتلاميذ السنة السادسة ابتدائي، بعد قرار اجتياز اختبارات المواد الأساسية في شكل امتحان وطني يتم إعداده على مستوى مركزي ويجرى بالمدارس الأصلية، موضحا أن احتساب المعدل سيشمل كل الأعداد المسندة في مختلف المواد.


ولاحظ أن امتحانات المواد الأساسية الموحدة في آخر السداسي الثاني لن تكون في نفس درجة الصعوبة بالنسبة لمحتوى الاختبارات التي ستجرى ضمن مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية « السيزيام ».


وأكد أن توحيد امتحان المواد الأساسية في اخر السداسي الثاني، يهدف أساسا إلى توحيد مقاييس تقييم مكتسبات التلاميذ في موفى السنة الدراسية وخاصة بالنسبة للمقبلين على اجتياز مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية.


وذكر أن التلاميذ مدعوون لمتابعة عملية الاصلاح التي ستتم بالفصول من قبل معلمي المواد المعنية، وذلك خلال الفترة 29 ماي 2017 إلى 10 جوان القادم، مشيرا إلى أن مذكرات توضيحية في الغرض تم توزيعها على الهياكل والمؤسسات التربوية المعنية.


يشار إلى أن مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية « السيزيام » للسنة الدراسية 2016-2017 ستجرى أيام 15 و16 و17 جوان 2017، وقد ترشح لاجتيازها 56438 تلميذا على يتم الإعلان عن نتائجها يوم 30 جوان القادم.


ويذكر ان وزارة التربية كانت أعلنت عن توحيد الاختبارات الكتابية وطنيا بالنسبة إلى السنة السادسة من التعليم الابتدائي، والفروض التأليفية للسنة التاسعة من المرحلة الإعدادية، وذلك خلال السداسي الثاني من السنة الدراسية، مؤكدة أن الاختبارات التي يجتازها التلاميذ في المستويين المذكورين سيتم إعدادها وفق الإجراءات المعمول بها في إعداد الامتحانات الوطنية، على أن يتم إصلاحها من قبل المدرسين المعنيين حضوريا لتوضيح مقاييس الإصلاح وذلك وفق تراتيب تُضبط لاحقا.


وأشارت الوزارة إلى أن إجراء الاختبارات بالنسبة إلى السنتين السادسة والتاسعة في شكل امتحان وطني موحد لا يلغي ولا يؤثر في المناظرتين المتعلقتين بالدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية والمعهاد النموذجية التي تجرى بصفة عادية.

 

وات