سياسة

سامية عبو تكشف عن تجاوزات في الإدارة العامة للإستخلاص

هدى بوغنية | الأربعاء، 15 مارس، 2017 على الساعة 15:25 | عدد الزيارات : 3128
توجهت النائب سامية عبو عن حزب التيار الديمقراطي بسؤال شفاهي لوزيرة المالية حول تعمّد بعض المسؤولين في الإدارة العامة للإستخلاص تسهيل التهرّب الجبائي وعدم دفع الديون المتخلدة بذمة بعض الأطراف لما يمثل ذلك من إهدار للمال العام وعدم سعي لإستخلاص ديون الدولة المتخلدة بذمة الخواص، وذلك في إطار ممارسة مجلس نواب الشعب لدوره الرقابي .  

 

وأعرجت سامية عبو في مداخلتها على أمثلة واضحة ودقيقة منها وضعية الأمين المال الجهوي بتونس الذي يقوم بمنح شهادات رفع اليد خارج الصيغ القانونية ودون مراعاة مصلحة الدولة فضلا عن رفع اليد عن العقلة التوقيفية دون ضمانات الخلاص مشيرة في ذات السياق الى وضعية مدير عام المحاسبة العمومية الذي ليس له الحق في الإذن برفع اليد التي هي من صلاحيات المحاسب العمومي دون غيره، وذلك وفق ما ورد في الصفحة الرسمية للتيار الديمقراطي.


هذا وأوضحت سامية عبو أن هذه الملفات تمثل تلاعبا بالديون التي تسقط بمرور الزمن من خلال رفع اليد عن المتخلد بذمته وهو ما يجعلها عرضة للسقوط بمرور الزمن وحلول آجالها مذكرة بدور الحكومات المتعاقبة في حماية الموظفين الذين يقومون بهذه التجاوزات بدل إحالتهم على مجالس التأديب ورفع الأمر للقضاء.


ونبهت سامية عبو إلى أن الدولة ملزمة بحفض حقوق الشعب في الأموال العمومية وإستخلاص الديون وليس حماية المخالفين ومن يقوم بمساعدتهم للتهرب.