سياسة

تونس تساند مبادئ والتزامات باريس لحماية الأطفال من الاستعمال والانتداب غير الشرعيين من قبل القوات أو الجماعات المسلحة

كريمة قندوزي | الخميس، 23 فيفري، 2017 على الساعة 10:25 | عدد الزيارات : 2129
وقّعت تونس يوم الثلاثاء، 21 فيفري 2017، على وثيقة الانضمام إلى مجموعة الدول المساندة لـ" مبادئ والتزامات باريس لحماية الأطفال من الاستعمال والانتداب غير الشرعيين من قبل القوات أو الجماعات المسلحة " وذلك بمناسبة المؤتمر الوزاري "لنحمي الأطفال من الحرب" الذي نظمته الحكومة الفرنسية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة في باريس بمناسبة الاحتفال بعشرية هذه المبادئ وتأكيد الالتزام الدولي بها.

وتهدف التزامات باريس إلى حماية الأطفال من خلال التنصيص على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والإدارية والاجتماعية الممكنة لحماية الأطفال المتضررين من الاستعمال أو الانتداب غير الشرعيين من قبل المجموعات أو القوى المسلحة وعلى ضرورة عدم الإفلات من العقاب كلّ من تورّط في تجنيد الأطفال أو استغلالهم في نزاع مسلح.

ويُمثل انضمام تونس إلى مبادئ والتزامات باريس تعزيزا للمسار الإصلاحي الذي تنتهجه السياسة التشريعية لبلادنا في مجال حقوق الإنسان بصفة عامة وللمبادئ التي تكرسها مجلة حقوق الطفل.

وللتذكير فإن تونس صادقت على أغلبية الصكوك الدولية المتعلّقة بحقوق الطفل، على غرار اتفاقية حقوق الطفل، والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية للأطفال، والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة.