سياسة

بدعم من إيران وتحت اِسم البراهمي: تونسيون مسلّحون يُقاتلون إلى جانب جيش النظام السوري

زووم تونيزيا | الجمعة، 10 فيفري، 2017 على الساعة 14:58 | عدد الزيارات : 4016
أكّد المسؤول السياسي لـ"الحرس القومي العربي"، باسل خراط، "وجود شباب تونسيين ضمن مقاتلي الحرس القومي العربي في سوريا، مبيّنا أنّهم "يخوضون معركة مكافحة الإرهاب".

 

وأشار باسل خراط، في تصريح لوكالة "وات"، أنّ "انخراطهم في الدفاع عن سوريا يفند الصورة العامة السيئة بأنّ الشباب التونسي لا ينشط إلا ضمن الجماعات الإرهابية المسلحة" وويؤكد في المقابل وقوف الشعب التونسي عموما إلى جانب السوريين في محنتهم".

 

وأوضّح خراط أنّ الحرس القومي العربي هو حركة مقاومة (فصيل مسلح) اِنبثق من منظمة الشباب القومي العربي التي تستند في مرجعيتها إلى الفكر الناصري، يعمل تحت قيادة الجيش السوري ويتكون من مجموعة من الشباب العرب قدموا من الجزائر وتونس ولبنان ومصر وفلسطين المحتلة والعراق والأردن واليمن للدفاع عن سوريا، والدعم الوحيد الذي يتلقاه هو من الجيش والدولة في سوريا، حسب قوله.

 

وبيّن المتحدث أنّ "فكرة إحداث هذا الحرس جاءت سنة 2012 عندما تمّ التفطن لحجم المؤامرة والحرب العالمية المنظمة التي تتعرض لها سوريا"، موضّحا أنّ "قواته تتوزع ضمن أربعة كتائب هي كتيبة الشهيد محمد البراهمي مؤسس التيار الشعبي الناصري في تونس، وكتيبة وديع حداد أحد قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي اغتيل في ألمانيا سنة 1978، و حيدر العاملي أحد قادة قوات جبل عامل في لبنان التي تشكلت في الثمانينات، و جول جمال الضابط العربي السوري الذي تُوفي في مصر خلال العدوان الثلاثي، حيث أنّ جميع هذه الكتائب تعمل تحت القيادة العامة للحاج ذو الفقار العاملي".

 

وكانت تقارير إعلامية قد أكّدت أنّ هذا الحرس يتلقى دعما من إيران، الحليف الرئيسي لنظام بشار الأسد، كما ربطت هذه التقارير بين قائد هذا الحرس، أسعد حسين محمود، الملقب بالحاج ذو الفقار، وحزب الله اللبناني.

كلمات مفاتيح :
سوريا إيران