سياسة

شرط واحد للاِنتفاع ببرنامج السكن الأوّل، و هذه الطريقة للحصول على مسكن

زووم تونيزيا | الخميس، 2 فيفري، 2017 على الساعة 20:18 | عدد الزيارات : 11409
زووم - أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد عشية اليوم، بدار الضيافة بقرطاج، إشارة اِنطلاق مشروع برنامج السكن الأول الذي كانت قد تعهدت به حكومة الوحدة الوطنية منذ تسلّم مهامها، وذلك بعد استكمال جميع الترتيبات الخاصّة به.

 

هذا ويكون الشرط الوحيدة للإنتفاع بهذا البرنامج هو أن تكون العائلة لا تلمك مسكنا وتتراوح دخلها الشهري الخامس 4.5 و 10 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون.، على أن يكون المنتفع أو قرينه أجيراً.

 

ووفق ما نشرته وزارة التجهيز في بلاغ لها ، فإنّ المسكن يُموّل عن طريق :

 

1- تمويل ذاتي في حدود 20% من ثمن المسكن على أن لا يتجاوز 40.000 دينار، تُسند للمنتفع في شكل قرض ميسّر من البنك الذي سيوفر بقية التمويل، يسند بعد 5 سنوات إمهال على مدّة 7 سنوات بنسبة فائض في حدود 2%.

2- قرض بنكي في حدود 80% من ثمن المسكن خاضعة للشروط والإجراءات المعمول بها في القطاع البنكي.

 

أما عن طريقة الانتفاع بالبرنامج، فإنّ كل منتفع تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها ويرغب في الحصول على مسكن من ضمن قائمة مُحدّدة ستنشرها الوزارة يجب عليه القيام بـ :

1-الاتصال بالباعث العقاري المعني الذي يتولى تمكينه من وثيقة تُثبت حجز المسكن لفائدته.

الاتصال بمؤسسة بنكية حسب اختياره، شريطة أن تكون منخرطة في البرنامج، والتي تؤمن له كل ثمن المسكن بما في ذلك التمويل الذاتي.

 

وبذلك يكون كل منتفع مُطالب بـ :

*الاقتصار على تسديد الأقساط الشهرية للقرض البنكي فقط منذ الانتفاع به خلال الخمس سنوات الأولى .

*تسديد الأقساط الشهرية للقرض البنكي و الأقساط الشهرية للتمويل الذاتي اِنطلاقا من بداية السنة السادسة من تاريخ الحصول على القرض ولمدّة 7سنوات.

*تسديد الأقساط الشهرية للقرض البنكي خلال المدة المتبقية لسداده.

 

يُشار إلى أنّ دور الدّولة يقتصر على تسهيل سير البرنامج وتوفير التمويل الذاتي في شكل قرض ميسر وبالتالي فإن العلاقة بين الباعث العقاري والمقتني يضبطها وينظمها القانون الجاري به العمل. هذا ويتمّ التوفيت للمنتفعين من قبل الباعثين العقاريين على قاعدة "أوّل طالب، أوّل منتفع".