سياسة

موقع فرنسي: قناة "فرانس 3" تُقاضي الحوار التونسي بسبب "ما بيناتنا"

زووم تونيزيا | الجمعة، 20 جانفي، 2017 على الساعة 15:25 | عدد الزيارات : 7520
أشار موقع "ozap" الفرنسي المتخصص في متابعة برامج وسائل الاعلام وخاصة منها السمعية البصرية، إلى وجود نسخة تونسية مسروقة عن برنامج "الأريكة" التلفزي الفرنسي لصاحبه مارك أوليفيي فوجيال والذي يبث على قناة "فرنسا 3".

 

وأوضّح الموقع أنّ قناة الحوار التونسي تبث منذ شهرين برنامجا باسم "ما بيناتنا" بتأثيث يعتمد أريكة حمراء مقلّدة عن البرنامج الفرنسي المذكور وبنفس الديكور ونفس أجواء الإضاءة، مبيّنا أنّه يتضح من الوهلة الاولى أنّ الأمر يتعلّق باقتباس مطابق للأصل عن نسخة برنامج قديم للمنشط الفرنسي "هنري شابيي" أعاده للحياة المنشط مارك أوليفيي فوجيال في 2015 مع فارق في بعض التفاصيل مثل غياب جهاز كاشف الكذب في النسخة الفرنسية.

 

وأكّد ذات المصدر أنّ قناة الحوار التونسي سرقت في الواقع تصوّر البرنامج الفرنسي بلا ترخيص من قناة "فرنسا 3" ولا من منتجه ولا من منشطه، مشيرا إلى أنّه سيتمّ التقدّم بشكوى لسحب برنامج "ما بيناتنا".

 

وأضاف موقع "ozap" أنّ أحد العارفين بكواليس عمل بعض وسائل الاعلام التونسية أكّد أنّ تقديم شكوى لن ينفع في شيء وأنّها ليست المرة الأولى التي تسرق فيها قناة الحوار التونسي تصورات برامج تلفزات أجنبية.

 

وكان علاء الشابي أكّد أنّه قرّر إيقاف برنامج "مابيناتنا" بعد ستة حلقات وذلك لأنّ فترة إيقاف "عندي ما نقلك" اِنتهت وبالتالي يُمكنه العودة، مُوضّحاً أنّه يمكنه الإستمرار في تقديم الإثنين لكنه لا يُفضل ذلك ويُخيّر الإستمرار مع برنامجه المعتاد الذي قضى معه 9سنوات.