سياسة

الاتحاد الأوروبي يرفض قرار ترامب بخصوص نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 17 جانفي، 2017 على الساعة 09:43 | عدد الزيارات : 2610
أعلن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الاثنين، رفضهم لأي خطة يتبعها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تخص نقل سفارة واشنطن في إسرائيل إلى القدس المحتلة، محذرين من "مغبة تصعيد التوترات مع العالم العربي".  

 

وفي مؤتمر صحفي الاثنين، عقب ترأسها للمحادثات في بروكسل، قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني: "من المهم بالنسبة لنا جميعا أن نمتنع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، خاصة تلك التي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة".


 وأضافت: "نأمل أن يكون هناك تفكير بالعواقب المترتبة على أي خطوة قبل اتخاذها".


 وبينما لم يصدر أي قرار رسمي لنقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس المحتلة، رفضت موغيريني الإشارة إلى "العواقب المحتملة في حال اتخاذ القرار".


ورغم أن ترامب لم يرسم سياسة واضحة لمنطقة الشرق الأوسط حتى الآن، إلا أنه أشار، في وقت سابق، إلى أنه سيكون أكثر تعاطفا مع إسرائيل من الإدارة الأمريكية السابقة.


وفي نوفمبر وعد ترامب خلال حملته الانتخابية، قبيل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، بنقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس المحتلة.


وعقب فوز ترامب، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.


وأكدت 70 دولة ومنظمة دولية، الأحد، في البيان الختامي للمؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط، المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، أن إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا بحل الدولتين.

 

 

وكالات